وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يصوت على قانون هيئة الحشد الشعبي



النفط-المصري

دعم الوقود في مصر ينخفض 30% في النصف/1

وكالة بغداد تايمز (بتا):

‬‬‬قال مسؤول في وزارة البترول المصرية إن تكلفة دعم الوقود بلغت 45 مليار جنيه في النصف الأول من السنة المالية 2014-2015 وهو ما يعني انخفاضا بنسبة 30 بالمئة عن النصف المقابل.

وكان دعم الوقود في النصف الأول من 2013-2014 بلغ 64.5 مليار جنيه.

ورفعت مصر أسعار الطاقة للمواطنين والمصانع في يوليو تموز الماضي بأكثر من 70 بالمئة لتخفيف أعباء الموازنة العامة للدولة في السنة المالية الحالية.

وتعمل مصر على التخلص من دعم الطاقة بشكل تام خلال ثلاث إلى خمس سنوات.

وقال المسؤول في اتصال هاتفي مع رويترز مشترطا عدم نشر اسمه “دعم الحكومة للمواد البترولية خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية بلغ 45 مليار جنيه. انخفاض أسعار النفط العالمية ساهم في خفض فاتورة الدعم عن المخصص لها بالموازنة بنحو خمسة مليارات جنيه”

وهوت أسعار النفط أكثر من 55 بالمئة من أعلى مستوياتها في العام فوق 115 دولارا للبرميل التي بلغتها في يونيو حزيران الماضي.

وتبدأ السنة المالية في مصر في الأول من يوليو تموز.

وتوقع وزير البترول المصري شريف إسماعيل في ديسمبر كانون الأول انخفاض إجمالي دعم المنتجات البترولية نحو 30 بالمئة في السنة المالية الحالية إذا استمر انخفاض أسعار النفط العالمية في النصف الثاني من السنة.

وبلغ دعم المواد البترولية في مصر خلال السنة المالية 2013-2014 نحو 126 مليار جنيه مقارنة مع 128 مليار جنيه في السنة السابقة.

ويبلغ المستهدف لدعم المواد البترولية في السنة المالية الحالية 100.3 مليار جنيه.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.