وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يصوت على قانون هيئة الحشد الشعبي



رسول صالح مدير العلاقات والاعلام في وزارة المواصلات والنقل

اربيل: اطلاق نظام حوسبة الرسائل البريدية لاول مرة في اقليم كوردستان العراق

وكالة بغداد تايمز (بتا)

يوسف كمال/ اربيل

 

البريد العادي الذي كان الوسيلة الرئيسية للآتصال ومعرفة الاخبار لقرون عديدة, الى أن جاء منافس قوى له نافسه فى الوقت وما تبع عنه من اختصار للزمن اضافة الى تخفيض التكلفة المادية له, ولكن حسب أحصائيات اتحاد البريد الدولي, ان البريد مايزال موجودا و ضروريا حيث ان البريد ليس فقط رسائل وكلمات بل هناك رزم بريدية واشياء لا يمكن ارسالها الا بالبريد, وفي اقليم كوردستان العراق تنشط الحركة البريدية بقوة كون اربيل مركز بريدي معترف به دوليا من قبل اتحاد البريد الدولي والعالم.

ولا شك ان النظام البريدي يحتاج الى نظام تتبع وتعقب للرسائل والرزم البريدية كي يضمن المرسل وصول رسالته, لذلك قام بريد اقليم كوردستان العراق بأطلاق نظام حوسبة الرسائل بربط اربعين مكتبا مع بعضها البعض داخل الاقليم.

 

وحول هذا الموضوع تحدث مدير العلاقات والاعلام فى وزارة الاتصالات والمواصلات في اقليم كوردستان العراق, رسول صالح لوكالة بغداد تايمز (بتا) قائلا:

– تم اطلاق نظام حوسبة الرسائل لاول مرة من قبل وزير الاتصالات والمواصلات مولود باوه مراد بمكتب بريد شورش الذي يربط اربعين مكتبا بنظام حوسبة دقيق, الذي تم تنفيذه من قبل شركة kits بكلفة بلغت مليار و167 مليون دينارا خصص له من موازنة عام 2013 نظرا لآن الموازنة عام 2014 لم تصل الى اقليم كوردستان العراق.

و اضاف قائلا ان هذا النظام يعتبر الخطوة الاولى للحكومة الالكترونية لآقليم كوردستان العراق الذي تأخر كثيرا امام عدم تخصيص ميزانية والاجراءات الادارية بين الموافقة فى برلمان الاقليم والتصديق على الموازنة و تخصيص ميزانية خاصة له.

وحول مدى استفادة المواطن من هذا النظام قال رسول صالح ان المواطن يستطيع تتبع رسالته واين وصلت ومن خلال هذا النظام يأمن المواطن بسير رسالته وبهذا نكون قد بينينا جسر من الثقة للمواطن مع البريد .

وحول النظام الحوسبة قال صالح, ان النظام يعطي رقما دقيقا لجميع الرسائل المرسلة والمستلمة وما ينتج عنه من احصائيات دقيقة من حجم التبادل البريدي والرسومات المدفوعة لبريد اقليم كوردستان العراق بشكل شفاف وبنظام محمي الكترونيا ودقيق .

واضاف ان البريد قد نشط مؤخرا لزيادة عدد اللاجئين الى الاقليم وتبادل الوثائق والهدايا.

و اخيرا نقول : شكرا لساعي البريد

 

يوسف كمال / اربيل/ اقليم كوردستان العراق



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.