وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يصوت على قانون هيئة الحشد الشعبي



مبنى-سوق-العراق-الاقتصادي

سوق العراق: الازمة الاقتصادية والإحداث الامنية ادت لانخفاض مؤشرنا بنسبة 10%

وكالة بغداد تايمز (بتا):

اعلن سوق العراق للأوراق المالية، الخميس، ان الازمة الاقتصادية والإحداث الامنية ادت الى انخفاض مؤشرها بنسبة 10%، مشيرا الى ان رغبات المستثمرين العراقيين للتداول في السوق تتأثر بمجمل النشاط الاقتصادي في العراق.

وقال المدير التنفيذي للسوق طه احمد عبد السلام ان “الازمة الاقتصادية العالمية والإحداث الامنية التي يمر بها العراق ادت الى انخفاض مؤشر السوق بنسبة 10 %”، مشيرا الى ان “هذان العاملان قد اثرا على قرارات المستثمرين العراقيين والاجانب” .

وأضاف عبد السلام ان “الازمة الاقتصادية العالمية التي حصلت في بداية شهر تشرين الاول والتي ما زالت مستمرة لغاية الان والتي مردها انخفاض اسعار النفط قد اثرت على الموازنة العراقية باعتبارها تعتمد على ايراداتها بشكل كبير على النفط”، مبينا ان “انخفاض الموازنة قد اثرت على انخفاض الانفاق الحكومي على المشاريع الاستثمارية وبالتالي اثرت على سرعة دوران النقد وسرعة استجابة القطاع الخاص والعام مما ادى الى تراجع مؤشر السوق نهاية عام 2014 وأيضا في بداية العام الحالي 2015”.

وتابع عبد السلام ان “انخفاض او ارتفاع المؤشر للسوق له علاقة بمجمل النشاط الاقتصادي ومجمل حركة التجارة الداخلية والخارجية وسعر صرف العملات وأيضا على حجم الانتاج النفطي وحجم الموازنة العراقية”، لافتا الى ان “جميع تلك العوامل تنعكس على رغبات المستثمرين العراقيين للتداول في السوق”.

يذكر ان مؤشر سوق العراق بدا بالانخفاض ليصل الى 66.6 نقطة بعد ان سجل 115 خلال الربع الاول من عام 2014، وتتداول في السوق 73 شركة تابعة لثمانية قطاعات هي المصرفي، الصناعي، الفندقي، السياحي، الزراعي، الاستثماري، والتأمين ، اضافة الى الاتصالات.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.