وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يصوت على قانون هيئة الحشد الشعبي



إصابات بأنفلونزا الطيور في كردستان

زراعة كردستان: تكشف عن وجود اصابات بانفلونزا الطيور في السليمانية

وكالة بغداد تايمز(بتا)
كشفت وزارة زراعة في إقليم كردستان العراق، الأربعاء، عن وجود بعض حالات الإصابات بمرض انفلونزا الطيور في محافظة السليمانية، مبينة أن الوضع تحت السيطرة، ومؤكدة على أهمية التعاون بين الجهات الحكومية والمواطنين.

وقال وزير زراعة الإقليم عبد الستار مجيد في مؤتمر صحفي عقده، اليوم، في اربيل وحضره مراسل وكالة “بغداد تايمز” إنه “بعد إجراء الفحوصات على عدد من حقول الدواجن في منطقة بيرمكرون بمحافظة السليمانية اتضح وجود إصابات بفايروس H5N1 (انفلونزا الطيور)”، مبينا أنه “تم إبلاغ مجلس الوزراء بوجود هذه الإصابات”.

واضاف مجيد أنه “تم تشكيل لجنة عليا من وزارة الزراعة والداخلية والصحة والبلديات بهدف حصر والسيطرة على الإصابات”، مبينآ أن “الإصابات سجلت في ثلاث قرى فقط وهي تحت السيطرة”.

وأشار الى أن “هذه الإصابات خطيرة وبحاجة إلى توعية المواطنين”، مشددا في الوقت ذاته على “أهمية التعاون بين المواطنين والجهات الحكومية المعنية”.
واكد أن “اللجنة العليا قررت تشكيل لجان على صعيد المحافظات للسيطرة وحصر الإصابات في حالة ظهورها”، داعيا وسائل الإعلام إلى “التعامل مع الموضوع بواقعية وموضوعية وعدم بث الخوف بين المواطنين”.

يذكر ان منظمة الصحة العالمية تعرف انفلونزا الطيور بأنه مرض فيروس معد يصيب الطيور (لاسيما الطيور المائية البرية مثل البطّ والإوز) ولا يتسبب، في غالب الأحيان، في ظهور أية علامات مرضية. ويمكن لفيروسات الانفلونزا الانتقال أحيانا إلى الدواجن وإحداث فاشيات وخيمة على نطاق واسع. وتشير التقارير أيضا إلى أن بعضا من تلك الفيروسات تمكن من اختراق الحواجز القائمة بين الأنواع وإحداث أمراض أو عداوى غير مصحوبة بأعراض سريرية بين البشر أو الثديات الأخرى. وتعاني الولايات المتحدة الأميركية حاليا من انتشار هذا المرض، فقد غزا 16 ولاية وذكرت تقارير أن عدد الدواجن المصابة بالفيروس في الولايات المتحدة بلغ نحو 32 مليون، منها تم القضاء عليها والأخرى في انتظار المصير ذاته.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.