وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يصوت على قانون هيئة الحشد الشعبي



انبوب غاز الغاز

شركة الغاز الايرانية تعلن عن بدء مشروع خط ايصال الغاز الى العراق

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أعلنت شركة الغاز الإيرانية، الثلاثاء، عن بدء مشروع بناء خط أنابيب الغاز السادس بطول 590 كم لإيصال الغاز الإيراني إلى العراق، مبينة أن مدة تنفيذ المشروع تبلغ عامين وبكلفة تبلغ أكثر من ملياري دولار.

وقال المدير التنفيذي للشركة علي رضا غريبي في تصريحات أوردتها وكالة “شانا” الإيرانية وتابعهتا وكالة “بغداد تايمز”، إنه “تم بدء مشروع بناء خط أنابيب الغاز السادس عبر البلاد والذي يهدف الى إيصال الغاز الإيراني الى العراق”.

وأضاف غريبي أن “طول الأنبوب سيبلغ 590 كم ويشمل خمس محطات لزيادة ضغط الغاز من الجانب الإيراني خلال عامين وبكلفة 2.3 مليار دولار”، مشيرا الى أن “بناء خط الأنابيب سيعزز من دعم تسليم الغاز الإيراني الى العراق”.

وبين أن “المرحلة الأولى ستبدأ بضخ الغاز الإيراني الى العراق بواقع أربعة ملايين متر مكعب يوميا ورفع مستوى الضخ بعد ذلك تدريجيا”، لافتا الى أن “العقد الموقع بين البلدين لمدة 25 عاما سيوفر فرصة لزيادة الصادرات الى العراق لتصل الى 40 مليون متر مكعب من الغاز يوميا في النهاية”.

يشار الى أن انبوب الغاز الإيراني سيغذي محطتين للكهرباء بالقرب من العاصمة بغداد.

وكانت الشركة الوطنية لتصدير الغاز الإيراني أعلنت، في (27 حزيران 2015)، أن خطط تصدير الغاز الإيراني إلى العراق قد تأجلت مرة أخرى إلى أجل غير مسمى بسبب سوء الأوضاع الأمنية في البلاد.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.