وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يصوت على قانون هيئة الحشد الشعبي



نزوح اكراد تركيا إلى كردستان هربا من المواجهات المسلحة
نزوح اكراد تركيا إلى كردستان هربا من المواجهات المسلحة

نزوح اكراد تركيا إلى كردستان هربا من المواجهات المسلحة

وكالة بغداد تايمز (بتا):

وكالات

أعلنت حكومة إقليم كردستان، الخميس، عن نزوح أكثر من 300 شخص من تركيا إلى العراق هربا من المواجهات المسلحة بين حزب العمال الكردستاني وتركيا، مؤكدة أن تركيا قطعت طرق الدخول للنازحين إلى الإقليم أمام الاف الأشخاص على الحدود العراقية التركية.

وقال قائممقام قضاء ميركسور التابع لمحافظة أربيل غفور أحمد إنه “خلال اليومين الماضيين نزح 55 أسرة مؤلفة من 331 شخصاً من مدينة شمزينان التركية إلى قضاءي ميركسور وسوران شمال أربيل”، مبيناً أن “تلك الأسر نزحت عقب اندلاع المعارك بين مسلحي حزب العمال الكردستاني والجيش التركي داخل مدينة شمزينان الواقعة على الحدود مع العراق”.

وأضاف أحمد أنه “تم إيواء الأسر النازحة في بيوت أقاربهم بقضاءي ميركسور وسوران”، لافتا إلى أن “أهالي منطقة شمزينان التركية وميركسور وسوران الواقعة شمال أربيل تتمتع بعلاقات عشائرية وإجتماعية مع بعضهم”.

وتابع أحمد أنه “تم إبلاغ الجهات الحكومية والمنظمات الإنسانية لتقديم المساعدات اللازمة لهؤلاء النازحين”، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن “هناك آلاف الأشخاص الأخرين على الحدود يحاولون الدخول إلى إقليم كردستان إلاّ أن القوات التركية تمنعهم”.

واستأنفت القوات التركية قصفها وبشدة معاقل حزب العمال الكردستاني في شهر تموز الماضي في هجوم هو الأول من نوعه عقب إعلان الحزب انسحاب مسلحيه من الأراضي التركية في العام 2013 بناء على دعوة زعيمه المعتقل في السجون التركية عبدالله أوجلان الذي أطلق مبادرة سلام في عيد نوروز عام 2013 بعد 29 عاما من العمل المسلح .

واعتبر مجلس الوزراء العراقي، الثلاثاء (21 تموز 2015)، القصف التركي على الاراضي العراقية “تصعيدا خطيرا” و “اعتداء” على السيادة العراقية، داعيا تركيا الى احترام علاقة حسن الجوار بين البلدين وعدم التصعيد.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.