وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يصوت على قانون هيئة الحشد الشعبي



رئيس-كتلة-كفاءات-النائب-هيثم-الجبوري

الجبوري: حجم واردات النفط منذ عام 2003 ولحد العام الحالي بلغت 624 مليار دولار

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اعلن عضو اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري، السبت، أن حجم واردات النفط منذ عام 2003 ولحد العام الحالي بلغت 624 مليار دولار، مبينا أن الحديث عن الحصول على 850 مليار دولار خلال هذه الفترة “عارٍ عن الصحة”، فيما أوضح أن ما خصص للخدمات 3.5 بالمئة من حجم الموازنة الكلية، وإن كان هنالك مسروق فهو من قطاعي النفط والكهرباء.

وقال الجبوري في تصريح لوكالة “بغداد تايمز” ، إن “الأرقام التي نشرت أو تحدث بها البعض عن واردات النفط منذ 2003 ولحد الآن، عارية عن الصحة وليست دقيقة”، مبينا أن “حجم واردات النفط منذ 2003 ولحد العام الحالي بلغت 624 مليار دولار، وليس 850 مليار دولار كما أشيع”.

وأوضح الجبوري، أن “المبلغ وزع منه 100 مليار دولار لإقليم كردستان، و32 مليار دولار ديون الكويت ونحو٢٠ مليار دولار ديون نادي باريس، فضلا عن منح و اشتراكات دولية لتصبح 150 مليار دولار”، مبينا أن “الموازنات التشغيلية ضمنها الرواتب ومنح المتقاعدين و الإعانات الاجتماعية شكلت ما قيمته ٣٦٠ مليار دولار”.

وأضاف الجبوري، أن “ما بقي 470 مليار دولار، بينما من يتكلم عن 850 مليار دولار والفرق كبير”، مشيرا الى أن “وسائل الإعلام تحدثت عن سرقة 125 مليار، في حين حجم كل ما خصص للخدمات 3.5 % من حجم الموازنة الكلية، وإذا كان هنالك مسروق فهو من قطاعي النفط والكهرباء”.

وتابع الجبوري، أن “الحكومات السابقة لم تعطي اهتماما كبيرا بقطاعات الصحة والتربية والتعليم والزراعة والصناعة والسياحة”، مبينا أن “كل هذه القطاعات خصصت لها 3.5 % من حجم الموازنة”.

يذكر أن وسائل إعلام ومواقع تواصل اجتماعي تناقلت أنباء منسوبة لوزير النفط عادل عبد المهدي تفيد بأن موازنات العراق منذ العام 2003 وليومنا هذا بلغت 850 مليار دولار، مبينا أن هناك ثلاث أبواب للفساد تسببت بهدر المال العام.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.