وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يصوت على قانون هيئة الحشد الشعبي



صحف عراقية الصحافة العراقية الصحفيين العراقيين
صحف عراقية الصحافة العراقية الصحفيين العراقيين

ابرز اهتمامات الصحف المحلية “اصلاح نظام الرواتب” و معارك بيجي

وكالة بغداد تايمز (بتا)
اهتمت الصحف المحلية الصادرة اليوم الاربعاء، بانطلاق العمليات العسكرية لتطهير بيجي ومناطق شمال صلاح الدين وقرار مجلس الوزراء على اصلاح نظام رواتب الموظفين.
وقالت صحيفة المدى،انه”شارك آلاف المقاتلين “السنة” الى جانب الحشد الشعبي والقوات المشتركة في معركة استعادة ما تبقى من مدينة بيجي تحت سيطرة داعش. وبالتزامن مع هذه التحشيدات وجهت طائرات اميركية ضربات على اهداف منتخبة في الحويجة القريبة من بيجي”.
ونقلت المدى عن قيادات عسكرية بارزة تقول ،ان” العملية العسكرية، التي انطلقت يوم الاثنين، تهدف الى اكمال تحرير بيجي المشهورة بمصفاتها النفطية وبعض القرى والبلدات التابعة لها، بالاضافة الى تأمين المنشأة النفطية التي يسيطر داعش على ثلث مساحتها. وقد يتطور الامر للزحف الى قضاء الحويجة الواقع جنوب غرب كركوك. ويؤكد قادة ميدانيون ان المعارك بدأت بـ”الضربات التمهيدية” التي شنتها طائرات ومدفعية لضرب تحصينات التنظيم وقطع خطوط الامداد. وتوقعوا ان يستغرق تحرير ما تبقى من مدينة بيجي ايام معدودة فقط قبيل التوجه نحو الحويجة.
وذكرت فصائل بارزة في الحشد الشعبي، قبل ايام، انها تستعد لشن “هجوم كبير” على بيجي، في الوقت الذي اضطر فيه الحشد الى الانسحاب من معركة الرمادي بعد توسع الدور الاميركي في العمليات، بحسب قياديين في بدر.
وتشير مصادر مطلعة لـ”المدىط الى ان “صفقة عسكرية كانت وراء عمليات بيجي الاخيرة تقضي بتقاسم المهمات بين الرمادي وبيجي”.
وتقول المصادر، التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها، ان “الصفقة تضمنت ان تتصدر القوات الامريكية المعارك في الرمادي مقابل خروج الحشد من المعارك وفسح المجال امامه لخوض معارك بيجي”.
ويتمتع الحشد الشعبي بعلاقة متميزة مع مسؤولين وزعماء عشائر في صلاح الدين بعد عمليات ناجحة في تحرير مناطق شرق وجنوب تكريت.
من جانبها كتبت صحيفة الصباح،انه”بدأ العد العكسي لهزيمة داعش الارهابي في صلاح الدين والانبار بعد انطلاق الصفحة الثانية من عملية “لبيك يا رسول الله الموازية لعملية تحرير الرماديوتحقق امس انجاز اخر للاستخبارات العسكرية تمثل بتزويد القوات المشتركة في المحافظتين بمعلومات اثمرت عن استهداف تجمعات للعدو وقتل قائد عمليات داعش الارهابي في ناحية الصينية اثناء انسحابه شمالا وتمركزه قرب سوق بيجي”.
على وفق مصادر لـ”الصباح” ،ان”عملية “لبيك يا رسول الله” ركزت في يومها الثاني على تدمير دفاعات العدو وخنادقه وانفاق تستخدم لنقل الاسلحة والارهابيين. وبهذا الصدد، اكد قائد العمليات الخاصة في جهاز مكافحة الإرهاب اللواء معن السعدي ان “الامكانيات والقدرات لإسناد القطعات جيدة، والنصر قريب خلال الأيام المقبلة”.
واوضح ان “عملية تحرير صلاح الدين ستكون موازية لتحرير الرمادي من داعش، فالعمليات في الرمادي مستمرة ومن دون توقف”.
وكشفت المصادر الأمنية لـ”الصباح” عن” اكتمال الطوق الأمني حول مركز الرمادي بشكل كامل اليوم الاربعاء، تمهيدا لاعلان ساعة الصفر لتحرير المدينة من دنس الارهاب”.
وفي سياق اخر اهتمت صحيفة البينة الجديدة،بـ”بقرار مجلس الوزراء في الموافقة على توصيات اصلاح نظام الرواتب للموظفين، وتنفيذ قرار المحكمة الاتحادية الخاص بالمواد المطعون بها في موازنة 2015″.
حيث نقلت الصحية انه”كشف مجلس الوزراء خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت امس الثلاثاء، برئاسة حيدر العبادي عن انه سيعقد اجتماعاً استثنائياً الأسبوع المقبل لإقرار موازنة 2016، فيما وافق على توصيات اصلاح نظام الرواتب للموظفين، وتنفيذ قرار المحكمة الاتحادية الخاص بالمواد المطعون بها في موازنة 2015″.
وذكرت مصادر مطلعة في تصريحات صحافية، لـ”البينة الجديدة” ان “مجلس الوزراء وافق، على الغاء المخصصات الممنوحة بموجب قوانين أو أنظمة أو قرارات خاصة وتنفيذ قرار المحكمة الاتحادية الخاص بالمواد المطعون بها في قانون الموازنة المالية لعام 2015″.
وأضافت المصادر ان” مجلس الوزراء، قرر خلال جلسته ايضا، الموافقة على تعاقد وزارة الكهرباء مع شركة الغاز الإيرانية، وكذلك الموافقة على الدعوة المباشرة لمعالجة مشاكل سد الموصل”
من جانب اخر اهتمت الصحيفة بزيارة السيد مكي الصافي معتمد المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني قضاء بيجي “للاطلاع على معنويات وخطط ابطال الحشد الشعبي وتحديداً لـواء علي الاكبر لاطلاعهم على توجيهات المرجعية الدينية العليا للمجاهدين”.
وقال السيد الصافي نقلا عن لسان السيد السيستاني ان “سماحته يوصيكم صبر قليل ونصر قريب والحفاظ على روابط الاخوة بين المجاهدين والتلاحم بين فصائل الحشد كافة والحفاظ على ممتلكات المواطنين”واشاد الصافي بـ الانـتصارات التي تحققت من قبل ابطال الحشد الشعبي ومن بينهم ابطال لواء علي الاكبر في قضاء بيجي التابع لمحافظة صلاح الدين”.
واكملت صحيفة “المشرق”،ماتناقلته بقية الصحف الاخرى بشان استمرار المعارك في بيجي واهميتها مع انطلاق الصفحة الثانية لعمليات” لبيك يارسول الله”.
وبحسب الصحيفة فأن”ذكرتْ تقارير إعلامية من صلاح الدين، بأن القوات الأمنية من الجيش والشرطة المحلية وافراد الحشد الشعبي أكملت استعداداتها، لاستعادة قضاء بيجي بالكامل من سيطرة مسلحي داعش”.
وأضافت التقارير “ان هناك تحشدات كبيرة من قبل القوات الأمنية وفصائل الحشد الشعبي، استعدادا لبدء عملية تحرير بيجي وهم في انتظار صدور امر قائد عمليات صلاح الدين بالهجوم لتحرير بيجي بالكامل من سيطرة داعش”، خاصة وان القطعات العسكرية مجهزة بعدة أنواع من الأسلحة الخفيفة والثقيلة، مثل الدبابات وطائرات الهليكوبتر والقذائف والهاونات فضلا عن أنواع جديدة من الأسلحة أرسلتها بعض الدول الداعمة للعراق”.
يذكر ان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أعلن أمس الأول عن انطلاق المرحلة الثانية لعمليات “لبيك يا رسول الله” لاستعادة كامل محافظة صلاح الدين، بما فيها مصفى بيجي.
على الصعيد ذاته قال قائد القوات الخاصة الثانية اللواء الركن معن السعدي، وفق الصحيفة، أن” القوات الأمنية المشتركة مستعدة لتنفيذ عمليات نوعية ودقيقة ضد العصابات الداعشية في محافظة صلاح الدين.
السعدي قال، أن “القطعات العسكرية للجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي أبدوا جاهزية عالية لخوض معارك شرسة ضد العصابات الداعشية لاستكمال ما تبقى من الأراضي المغتصبة في محافظة صلاح الدين”، مؤكدا “تمتع المقاتلين بروح قتالية عالية لمواصلة المرحلة الثانية للعمليات العسكرية”.
وتابع أن “عصابات داعش الإرهابية تكبدت خسائر جسيمة في الأرواح والمعدات ضمن قواطع العمليات في المحافظة المذكورة”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.