وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يصوت على قانون هيئة الحشد الشعبي



الصلع-صلع-الرأس-تساقط-الشعر-علاج-وقاية
للرجال والنساء: إليكم الوقاية الحقيقة من الصلع وعلاج تساقط الشعر

للرجال والنساء: إليكم الوقاية الحقيقة من الصلع وعلاج تساقط الشعر

وكالة بغداد تايمز (بتا):

لا تقتصر الإصابة بالصلع أو بتساقط الشعر على الرجال فقط، فالنساء أيضا قد يواجهن مشاكل تساقط الشعر، إلا أنهن لايصبن بالصلع الكامل مثل الرجال.

كان الصلع يعتبر قديما علامة من علامات الدخول في مرحلة الشيخوخة، ولكنه اليوم بات يعتبر ظاهرة يصاب بها الشباب في مرحلة مبكرة من حياتهم، وهي ظاهرة تصيب الذكور عادة، وقد تصيب النساء في بعض الأحيان. وتؤدي حالة الصلع الى فقدان تدريجي للشعر.

وتحدث هذه الحالة، حسب ما ذكرت الدراسات العلمية، بسبب تزايد إفراز هرمون الذكورة أي التستوستيرون، او بصفة أدق بسبب حساسية جذور الشعر المفرطة لمادة الـDHT التي تدخل في تنظيم إفرازات التستوستيرون. وتزداد فرص الإصابة بالصلع أو تساقط الشعر عند الرجال أكثر منها عند النساء.

من المعروف أن احتمال فقدان الشعر أو الصلع يزداد لدى الاشخاص كلما تقدموا في العمر، فكيف تقي نفسك من الاصابة بالصلع؟

الاكتشاف المبكر للصلع، هو الخطوة الأولى لعلاج الصلع وذلك من خلال مثبطات الـDHT، وهي مواد تنتج عن هرمون التستوستيرون، وتؤثر في بصيلات الشعر، وقد تؤدي الزيادة في افراز هذه المواد الى ضعف الشعر وسقوطه، وقد تتوقف في النهاية بصيلة الشعر تماما عن إنتاج الشعر.

فإن لاحظت وجود عدد كبير من الشعر عالقاً بالمشط في اثناء تمشيط الشعر، أو اجتمعت كومة من الشعر على وسادتك، فعليك التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، وليساعدك في حال اصابتك بالصلع.

فهو سيفحص شعرك لمعرفة سبب تساقطه، وقد يوصيك بتناول محلول مينوكسيديل Minoxidil، وهو دواء تم تطويره في الأصل لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم، ثم عرف فيما بعد أنه محفز لنمو الشعر لدى الرجال والنساء.

وقد اثبتت الدراسات، أن هذا المحلول يساعد على توسيع الاوعية الدموية في منطقة فروة الرأس، وبالتالي يقوي تدفق الدم الى بصيلات الشعر، مما يقي من تساقط الشعر ويشجع على نمو الشعر الجديد.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى حدوث الصلع أو تساقط الشعر: فاذا كان هناك تساقط مفرط للشعر، فيفضل ان تفحص/ي نفسك لتعرف/ي ما إذا كنت تعرضت لضغط نفسي، أو واجهت حدثا أليما، أو إن كنت تضيف/ين مستحضرات كيميائية الى شعرك، أو إذا كنتِ دخلتِ سن الياس (انعدام الطمث)، أو إذا كان قد حصل هذا التساقط بعد ولادة الطفل مباشرة.

اذا لم تكن لديكم إجابة عن هذه الاسئلة، فقد تكون افرازات DHT هي ما سبب لك تساقط الشعر، ويمكنها ان تسبب أيضا سقوط الشعر على المدى البعيد. لذا، وجب الحذر ومعالجة الصلع في مراحله الاولى، ولا داعي للاستعجال في شراء شعر مستعار، بل يجب من البداية الوقاية من الصلع.

المصدر: webteb.com



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.