وزير النقل الاسبق: اربع كلمات ستخضع الكويت للعراق

اخبار العراق السياسية | 321 | 5:09 م

وزير النقل الاسبق: اربع كلمات ستخضع الكويت للعراق

بغداد تايمز

أكد وزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار، السبت، انه بإمكان العراق تغيير موقف الكويت وإجبارها للاذعان لمطالب العراق وإرجاع حقوقه بشأن المنافذ البحرية، مؤكدا ان وفود العراق المفاوضة ضعيفة ولا تمتلك الخبرة.
وقال عبد الجبار إن “ العراق فقد في وقت سابق أجزاء واسعة من خور عبدالله والقاعدة البحرية ومزارع سفوان لصالح الكويت بقرار دولي”.
وأضاف أن “الأمم المتحدة لا مانع لديها بأي اتفاق يجري بين البلدين وإعادتها للعراق اذا كان بموافقة الدولتين”، مشيرا الى ان “الوفود التفاوضية للعراق لا تعرف اختيار أوراقها وضعيفة بموقف التفاوض”.
وأوضح ان “ العراق لديه تسع أوراق ضغط يمكنه استغلالها”، مبينا ان الورقة الأولى تتمثل بأربع كلمات تجعل من الكويت بموقف ضعيف وقد تتوسل”.
وتابع انه “بمجرد إرسال العراق كتاب الى الكويت يذكر فيه تحفظ العراق على الربط السككي، يجعل الكويت تفاوض العراق وتوافق على شروطه”، مبينا ان “التحفظ على الربط السككي سيوقف ميناء مبارك الكويتي وتسحب الصين شركاتها المستثمرة بميناء مبارك”.
وأفاد أن “الكويت لا يمكن ان تضحي بالميناء والمكتسبات التي تترتب عليه وستضطر لمفاوضة العراق والموافقة على شروطه من بينها إرجاع القاعدة البحرية ومزارع سفوان وأجزاء من ميناء خور عبدالله”.
ولفت الى ان “هناك ثمان أوراق لا يمكن كشفها للإعلام بإمكان العراق استخدامها دوليا ويدين الكويت فيها ويقلب العراق الى المفاوض القوي بدلا من التوسلات التي يجريها حاليا”.
وتعتزم الحكومة العراق إبرام اتفاقية اقتصادية مع العراق للربط السككي مع ميناء مبارك الكويتي


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2019

كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر NEWS@BAGHDAD-TIMES.NET أو عبر فيسبوك

التعليقات