الأمم المتحدة تدعو لضمان محاكمة من يقف وراء العنف ضد المتظاهرين

اخبار العراق السياسية | 228 | 3:45 م


بغداد تايمز

حث خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة، اليوم الاربعاء، السلطات العراقية على منع ووقف العنف على الفور ضد المتظاهرين، وضمان التحقيق مع المسؤولين عن الاستخدام غير المشروع للقوة ومحاكمتهم.

ونقل تقرير للأمم المتحدة اليوم، عن الخبراء، القول إنه من الأهمية بمكان أن تتخذ السلطات العراقية خطوات إضافية لمنع العنف وتوفير بيئة آمنة للاحتجاجات السلمية.

,اوضحت انه في موجتين من الاحتجاجات في الفترة من 1 إلى 9 أكتوبر/ تشرين الأول و 25 إلى 27 أكتوبر/ تشرين الأول ، قُتل أكثر من 220 مدنياً وجُرح الآلاف بعدما استخدمت قوات الأمن العراقية القوة المفرطة لتفريق المحتجين ، بما في ذلك استخدام الذخيرة الحية والرصاص المطاطي والعربات المدرعة. وقال الخبراء إنه كان هناك أيضًا استخدام عشوائي لأسلحة أقل فتكًا مثل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه وقنابل الصوت.

وبحسب البيان، منذ 25 أكتوبر / تشرين الأول ، يبدو أن قوات الأمن العراقية ، خاصة في بغداد ، قد أظهرت المزيد من ضبط النفس مقارنةً بالمظاهرات السابقة ، ومع ذلك ، استمرت التقارير في الابلاغ عن الاستخدام المفرط لوسائل أقل فتكاً بالمتظاهرين ، مما تسبب في وقوع عدد من إلاصابات بالاضافة الى عدد من الوفيات. وحدثت معظم الإصابات في نهاية الأسبوع نتيجة لاستنشاق الغاز المسيل للدموع انفجار القنابل الصوتية.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2019

كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر NEWS@BAGHDAD-TIMES.NET أو عبر فيسبوك

التعليقات