قانوني: قرار القضاء بإيقاف عمل المحكمة الاتحادية غير ملزم التنفيذ

اخبار العراق السياسية | 135 | 4:55 م

قانوني: قرار القضاء بإيقاف عمل المحكمة الاتحادية غير ملزم التنفيذ

بغداد تايمز

أكد الخبير القانوني علي التميمي، الخميس، أن قرار مجلس القضاء الأعلى بإيقاف قرارات المحكمة الاتحادية غير ملزم التنفيذ، فيما بين أن المحكمة الاتحادية مستمرة في عملها ولم توقف إجراءاتها بعد قرار القضاء.

وقال التميمي ، إن “قرار مجلس القضاء الأعلى لا يعد تجميدا لعمل المحكمة الاتحادية إنما مجرد تعليمات قضائية فقط ولا يحق للقضاء وقف عمل المحكمة”، لافتا إلى إن “حل مشكلة المحكمة الاتحادية يكمن بثلاثة إجراءات أولها تعديل قانون المحكمة الاتحادية رقم 30 لعام 2005 وتشريع قانون المحكمة الاتحادية الجديد داخل مجلس النواب والإجراء الأخير الطعن في قرارات المحكمة أمام الحكمة ذاتها”.

وأضاف أن “لا يمكن للقرار الإداري الصادر من مجلس القضاء الأعلى أن يعطل المحكمة لأنها تعمل وفق قاعدة قانونية والقانون لا يعدل ألا بقانون ولهذا يعد قرار المحكمة الاتحادية يمثل رأيا فقط”، مبينا أن “قرار القضاء غير ملزم التنفيذ والمحكمة الاتحادية مستمرة في عملها كون قرارات المحاكم أعلى من القرارات الإدارية”.

وكان رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان قد أكد، في وقت سابق، أن قرارات  المحكمة الاتحادية باتت معدومة من الناحية القانونية لعدم اكتمال نصابها.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2020

كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر NEWS@BAGHDAD-TIMES.NET أو عبر فيسبوك

التعليقات