سنة ٢٠٢٠ سنة كبيسة والسبب؟؟

أخبار العراق | 228 | 12:31 م


بغداد تايمز

غدا يبدأ شهر شباط فبراير 2020 وأيامه في هذه السنة التي تسمى (كبيسة) كونه 29 يوما ويتكرر ذلك كل اربع سنوات في حين ان شهر شباط في السنوات الاخرى 28 يوما بعكس بقية اشهر السنة التي تتكون من 30 او 31 يوما.

السنة الكبيسة هي التي يمكن قسمتها على أربعة، باستثناء السنوات التي تنتهي بأصفار مثل 1900 و 1800، على أن السنوات التي تنتهي بأصفار وتقبل القسمة على 400 تكون سنوات كبيسة، مثل 2000 و 2400.

يسمى شهر شباط (فبراير) في مصر والسودان والمغرب وبعض بلدان الخليج في حين يسمى شباط في بلاد الشام والعراق مأخوذا من شبط السّرياني الذي يُفيد الضرب والجلد والسَّوط، أو يفيد الهبوب الشديد للرياح ويسمى (فيفري) في تونس والجزائر.

تمت تسمية الشهر على اسم فيبروس “Februus“, إله النقاء الروماني. وقد كان يناير وفبراير آخر الشهور التي تمت إضافتها للتقويم الروماني, فقد عدَّ الرومان أن الشتاء فترة لا تحتوي على شهور. وتقريبا في عام 700 قبل الميلاد قام (رومولوس) خليفة الملك (نوما بومبيليوس) بإضافة الشهور يناير وفبراير ليصبح التقويم مساويا للسنة القمرية، وقد كان فبراير حسب ما إقترحه (نوما) يحتوى على 29 يوما (30 يوما في السنة الكبيسة).

ولكن (الإمبراطور الروماني أغسطس) قام بحذف يوم من شهر فبراير ووضعه في شهر أغسطس وذلك لتمجيد اسمه, بحيث لا يحتوى شهر (يوليوس قيصر) يوليو (تموز) على أيام أكثر.

وقد كان (فبراير) في الأصل آخر الشهور في التقويم الروماني, حيث كانت السنة تبدأ في مارس.

ولشهر شباط فبراير أسماء تاريخية مثل شهر الشمس “Solmoneth” باللغة الأنجلو-الساكسونية، وشهر الكرنب “Kale-monath” حسب تسمية شارل الأعظم. وفى التقويم الياباني القديم, يطلق على الشهر كايزاراجي. كما أنه أحيانا يسمى مومتسوكى (أو كونوميتسوكي وفى اللغة الفنلندية يسمى هيلميكو “helmikuu” أي شهر اللؤلؤ.

وقد ينطق (فبراير) بدون الراء الأولى في بعض اللغات “فباير”. وقد يكون هذا من باب التشابه مع الشهر يناير.

وعلى ذمة الموسوعة الحرة من الطريف ان نذكر ان هناك حوالي 4 ملايين شخص حول العالم ولد في يوم 29 شباط فبراير أي أن هؤلاء الأشخاص لا يحتفلون بعيد ميلادهم إلا مرة واحدة كل أربع سنوات


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2020

كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر NEWS@BAGHDAD-TIMES.NET أو عبر فيسبوك

التعليقات