استمرار تقلبات الجو بين الامطار تارة والغبار تارة اخرى

أخبار العراق | 120 | 10:19 م


بغداد تايمز

توقع المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة الدولي، صادق عطية، هطول الامطار على مناطق مختلفة من البلاد خلال اليومين المقبلين بسبب منخفض جوي حراري سطحي.

وقال صادق عطية، في منشور عبر حسابه على “فيسبوك”، إن “النماذج لا زالت تشير لحالة جوية تبدأ امطارها يوم الجمعة ليلا وتستمر يوم السبت وتنتهي فجر الاحد، بسبب تقدم منخفض جوي حراري سطحي وتتركز خلية منه على وسط البلاد بقيم ضغط 995 مليبار وهي قيم منخفضة في مثل هذا الوقت من العام”.

وأضاف عطية، ان “الحالة حتى الان محدودة التأثير ولا تشمل الامطار كل مدن البلاد، رغم ان التطورات واردة وتحتاج الى متابعة كل 12 ساعة”، مبينا أن “التوقعات حتى الان تشير الى أن يوم الجمعة طقس معتدل نسبيا، ودرجات الحرارة اقل من معدلاتها رغم ارتفاعها قليلا، والاجواء صافية نسبيا خلال النهار، ثم تبدأ السحب بالتكاثر التدريجي خلال ساعت المساء لتتحول الى غائمة جزئيا في كافة المدن ولا توجد امطار نهار يوم الجمعة”.

وتابع، أن “الرياح ايضا تبدأ بالتحول التدريجي الى جنوبية شرقية في غرب البلاد ثم تتبعها باقي المدن خلال المساء والليل”، مشيرا الى ان “الامطار تبدأ بالهطول ليل الجمعة /السبت في وسط وجنوب وغرب البلاد على شكل زخات خفيفة رعدية، وتتوسع مساحة الامطار نهار السبت لتشمل مناطق متفرقة من مدن البلاد يصعب تحديدها حاليا”.

واكمل أن “غزارة الامطار واردة في مدن الشمال ليل السبت، فيما يتوقع ان يبدا نشاط الرياح السطحية مع بداية دخول خلية الضغط المنخفض في غرب البلاد (الجمعة ليلا) حيث تصل سرعة هبات الرياح الى 80 كم بالساعة، ثم يمتد نشاط الرياح هذا ليشمل كافة المدن في اوقات مختلفة نهار وليل السبت لتصل الهبات الى ما بين 70-90 كم بالساعة”.

وتوقع المتنبئ الجوي، “حدوث موجات من الغبار والعواصف الترابية يوم السبت في وسط البلاد والفرات الاوسط ومن ضمنها العاصمة بغداد، ربما تمتد لمناطق عديدة من مدن الشمال”، مبينا أن “التغييرات واردة لكوننا نعيش تقلبات الربيع”


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2020

كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر NEWS@BAGHDAD-TIMES.NET أو عبر فيسبوك

التعليقات