وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



سوق العراق للأوراق المالية
"صورة تعبيرية" سوق العراق للأوراق المالية.

سوق العراق للاوراق المالية يسجل 227 جلسة خلال 2014 بحجم تداول 901 مليار دينار

بغداد تايمز الاخبارية:

اكد سوق العراق للأوراق المالية، الثلاثاء، تسجيل 227 جلسة خلال العام الحالي وبحجم تداول بلغ 901 مليار دينار، فيما اشار الى ان عدد الشركات المدرجة وصل 83 شركة.

وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد الربيعي إن “آخر جلسه للسوق عقدت، امس الاثنين، وأغلق المؤشر فيه على (92) نقطة، ليكون عدد الجلسات التي عقدت هي (227) جلسة، بمعدل خمس جلسات بالأسبوع، في حين بلغ عدد الأسهم المتداولة للعام نفسه (746) مليار سهم، أما حجم التداول فبلغ (901) مليار دينار”.

وأضاف أن “عدد الاسهم المدرجة بلغت (5,6) ترليون دينار فيما بلغت القيمة السوقية لها (9،5) ترليون دينار أما عدد الشركات المدرجة بلغ (83) شركة”، مشيرا إلى أن “السوق سيستأنف جلساته يوم الأحد (11 كانون الثاني 2015)، كون الاسبوع المقبل ستكون فيه العديد من العطل” .

يذكر أن سوق العراق للأوراق المالية تأسس في حزيران 2004، وتعمل تحت إشراف هيئة الأوراق المالية العراقية وهي هيئة مستقلة تم تأسيسها على غرار الهيئة الأمريكية للأوراق المالية والبورصات وكان قبل نيسان  عام 2003 يطلق على السوق الحالية اسم بورصة بغداد التي تديرها وزارة المالية العراقية، إما الآن فهي هيئة ذاتية التنظيم مثل بورصة نيويورك، واعتباراً من عام 2005 أصبحت سوق العراق للأوراق المالية هي البورصة الوحيدة في العراق. وعندما افتتحت في عام 2004، كانت هناك 15 شركة فقط مدرجة فيها، وفي عام 2005 كان تداول الأسهم في الجلسة الواحدة ما يقارب الخمسة ملايين دولار وتشمل الأسهم الكبيرة مصرف بغداد، شركة بغداد للمشروبات الغازية، العراقية للسجاد والمفروشات.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.