وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



NB-50161-635466490866740745

وفد سعودي يزور العراق لوضع اللمسات الاخيرة لفتح سفارة في بغداد

وكالة بغداد تايمز (بتا):

من المؤمل ان يغادر وفد فني الرياض إلى بغداد الأسبوع الجاري، بهدف اكمال الاجراءات اللازمة لعادة افتتاح السفارة السعودية المغلقة منذ احتلال العراق للكويت في آب 1990.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية قوله “إنه بناء على ما تم الاتفاق عليه بين قيادتي المملكة والعراق بإعادة افتتاح السفارة في بغداد وإنشاء قنصلية عامة في آربيل، ستغادر لجنة فنية من وزارة الخارجية إلى بغداد هذا الأسبوع للتنسيق مع الخارجية العراقية لوضع الترتيبات اللازمة لاختيار وتجهيز المباني المناسبة للبعثتين تمهيداً لمباشرتهما العمل في أقرب فرصة ممكنة”.

وأغلقت السعودية سفارتها في بغداد، منذ الغزو العراقي للكويت، وتهديد الرئيس الأسبق صدام حسين باحتلال أراضي سعودية، ورغم زيارة وفد دبلوماسي عراقي رفيع إلى السعودية في عام 2010، غير أن السفارة ما زالت مغلقة.

كما توترت العلاقات بين العراق والمملكة في ظل تولي المالكي رئاسة الحكومة السابقة، غير أن وزير خارجية العراق، إبراهيم الجعفري، قال في تصريحات صحفية، في تشرين ثاني 2014، “إذا كان هناك برود في العلاقات الإيرانية السعودية فنحن لا نريد أن نكون جزءا من هذه المنطقة الباردة”.

وأشار إلى أن وزير خارجية السعودية وعد بفتح السفارة السعودية في بغداد، من دون أن يحدد موعدا لذلك.

وسبق أن اتهمت السعودية حكومة المالكي بممارسة “الإقصاء” محملة إياها المسؤولية عن الأحداث الحالية، وداعية إلى الإسراع في تشكيل حكومة توافق، وهو ما ردت عليه بغداد وقتها باتهام السعودية بدعم الجماعات المسلحة السنية في العراق.

وتشارك السعودية في التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، لتوجيه ضربات جولة لتنظيم “داعش” في سوريا والعراق.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.