وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



download

عدم اخلاء الاراضي من شاغليها يؤدي الى عرقلة المشاريع ببغداد

وكالة بغداد تايمز (بتا)

قالت هيئة الاستثمار في بغداد، الاربعاء، ان سبب تأخر العمل ببعض المشاريع يعود الى عدم اخلاء الارض المعدة للاستثمار فيها من شاغليها، فيما اشارت الى ان قانون الاستثمار تعامل بمرونه مع المستثمرين بشأن الاراضي.

واوضح رئيس الهيئة شاكر الزاملي ان “اكثر ما يواجه الهيئة من تحديات هو تخصيص الارض ومنحها للمستثمر”، مبينا ان “العديد من المشاريع تم منحها اجازة الاستثمار منذ الاعوام 2011 و20012 لكنها حتى الان لم يتم المباشرة به بسبب احتوائها على شواغل”.

واضاف أن “تلك المشاريع حيوية ولها مساس بحاجة المواطن منها المشروع السكني في مطار المثنى ومشروع معسكر الرشيد”، لافتا الى ان “تلك الاراضي فيها قطعات عسكرية ومستشفى عسكري ومتجاوزين وغيرها وفي ظل الامور التي يعيشها البلد ما ممكن اخلائها في هذا الوقت”.

وأكد الزاملي ان “تلك الظروف تعمل على عدم تنفيذ المشاريع وبالتأكيد لها انعكاسات سلبية على المواطن بسبب حاجة العاصمة الى وحدات سكنية تساعد على حل ازمة السكن”.

واشار إلى ان “قانون الاستثمار كان مرن مع المستثمرين و الفترة التي يقيها المستثمر منتظرا اخلاء الارض بسبب الشواغل لا تحسب من عمر العقد لأن القانون اكد يوكد اولا على ان يتسلم المستثمر الارض خاليه من الشوائب وفي حال وجود ظروف قاهرة خارج ارادة المستثمر ممكن ان تمدد فترة العقد له”.

يذكر ان مجلس النواب اقر في تشرين الاول من العام 2006، قانون الاستثمار العراقي، الذي قيل عنه في حينه أنه سيفتح الأبواب على مصراعيها أمام الاستثمار الأجنبي، بسبب تقديمه الكثير من التسهيلات للمستثمرين الأجانب، إلا أن العديد من الشركات الأجنبية ما تزال مترددة بسبب تخوفها من الواقع الأمني غير المستقر في العراق، إضافة إلى أن القانون لم يكن يمنح المستثمرين حق ملكية العقار الخاص بالمشروع، وساوی بين المستثمر العراقی والأجنبی فی کل الامتيازات، باستثناء تملك العقار، إذ يمکّن المستثمر الأجنبی من استئجار الأرض لمدة 50 سنة قابلة للتجديد، بحسب الفقرة 11 من قانون الاستثمار.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.