وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



جواد البولاني
جواد البولاني

لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية تطالب بمراقبة الايرادات النفطية

وكالة بغداد تايمز (بتا)

طالبت لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، السبت، بتشكيل لجنة عليا من مجلس الوزراء والبرلمان ووزارتي المالية والتخطيط والبنك المركزي لمراقبة الإيرادات النفطية شهرياً وعرضها على مجلس النواب.

وقال رئيس اللجنة جواد البولاني إن لجنتنا “قدمت مقترحات إلى الحكومة تقضي بتوحيد رسوم الكمارك في كافة المنافذ الحدودية، لأن العدالة من اهم السمات التي يجب ان تحققها الموازنة”، مبينا أن “لجنة الاقتصاد شكلت لجنة لدراسة موضوع الادخار على أن يكون بالعملة الصعبة”.

وأضاف “اننا طلبنا ان تساهم المنافذ الحدودية في كردستان بميزانية الدولة وليس فقط النفط المصدر من الاقليم، لأن الحكومة الاتحادية دفعت رواتب الموظفين والبيشمركة ويجب ان يساهموا هم بموازنة الدولة الاتحادية، لذا طلبنا أن يكون لنا نظام جمركي موحد”.

وأوضح البولاني أن “المجلس التشريعي يحاول الاستفادة من التفاهم الحاصل بين بغداد واربيل لحل كثير من المشاكل”، مقترحا “تشكيل لجنة من مجلس الوزراء وزارتي المالية والتخطيط والبنك المركزي لمراقبة ايرادات العراق النفطية وغيرها شهريا وبشكل دقيق وإطلاع البرلمان عليها، لكي يتمكن مجلس النواب من إدارة شؤون الرقابة لمؤسسات الدولة”.

وكان مجلس الوزراء وافق في جلسته الاعتيادية، في الـ23 من كانون الاول الحالي، على قانون الموازنة وارسله إلى البرلمان لغرض إقراره رسميا، مشيرا إلى أن الموازنة اقرت بـ123 ترليون دينار وبسعر 60 دولارا لبرميل النفط وبعجز كبير.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر