وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



13.

نادي خانزاد الشطرنجي..18 بطولة وانجازات تستحق الاهتمام

لقاء يوسف كمال
تصوير شيرزاد رسول
وكالة بغداد تايمز (بتا)

يقال والعهدة على القائل في مجال الرياضة ان اردت انجازات على كافة المستويات والاعمار إهتم برياضة الشطرنج، فهذه الرياضة التي انتشرت على يد بعض الأسر في اربيل بصورة عشوائية وشعبية اضافة الى ممارستها ببعض مقاهي اقليم كردستان العراق وتحديداً في اربيل اصبحت نواة لرياضة الشطرنج لممارسته بصورة علمية واكاديمية.

وكان عام 1998 عام تحول لهذه الرياضة الفكرية فبعد ان احس الشطرنجيون انهم بحاجة الى نادي يجمعهم ويكون مركزاً لتطوير والاهتمام برياضة الفكر، وبدعم من وزارة الثقافة والشباب اسس نادي “خانزاد للشطرنج” وهو اول نادي تخصصي يتم تأسيسه باقليم كوردستان العراق والبيت الذي يجمع الشطرنجيين بالعراق اسوة بباقي النوادي التخصصية والنوادي الرياضية الاخرى.

12.

وللاطلاع على نشاطات الرياضة كان لوكالة بغداد تايمز (بتا) زيارة للنادي فى يومه الاسبوعي وهو الاربعاء بمنطقة راقية باربيل تسمى حي بختياري.

11.

وكان باستقبالنا الدكتور شوان عثمان الاستاذ الجامعي المتخصص بالجغرافية وعضو هيئة الادارية لنادي خانزاد الشطرنجي.
تحدث د.شوان عثمان عن بدايات تأسيس النادي وقال (كان اللاعبون متشتتين ما بين النوادي وبين ممارسته بالمقاهي العامة وكبداية قمنا بتأسيس اتحاد شطرنجي كوردستان العراق الذي ضم كافة لاعبي ولاعبات الشطرنج وكانت الخطوة الاخرى تأسيس اول نادي تخصصي بتأريخ الرياضة في اقليم كوردستان العراق عام 1998.

10.

وساهمت عوامل عدة بأنجاح النادي:
-النتائج الجيدة التى حققها لاعبوا ولاعبات اربيل فى البطولات المختلفة.

-وجود حاضنة جيدة لعدة عوائل معروفة بممارسته للشطرنج والذى لهم الفضل بانتشار الرياضية واصبح الاباء والابناء والان احفادهم لاعبون متميزون بممارسة الرياضة.وهذه الأسر هي أسرة وريا قانع وهم ابناء واحفاد الشاعر الكوردي الكبير قانع واصلهم من مدينة السليمانية وعائلة الاستاذ طه عقراوي و عائلة الاستاذ جلال الحكم الدولي وعائلة الاستاذ على السنجاري.

-الزيارات الميدانية التي قمنا بها الى المدارس لتشجيع الطلاب لممارسة الشطرنج.
هذه الآسباب ساهمت بإنجاح النادي وصنع وعي شطرنجي ليس فقط بممارسة رياضة الشطرنج في اربيل.
وعن المستويات التى حصل عليه لاعبو النادي قال د.شوان ان اللاعبين نوح على حسين وحسين علي حسين حصلا على لقب الاستاذية من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج.

وعن العائق للحصول على مستويات ارقي من الاستاذية قال د.شوان عثمان انه يتعلق بأمور مالية وامكانيات يجب ان تتوفر للاعب مثل امكانية السفر والتنقل ودفع بدل الاشتراك السنوي او بمعنى اخر نستطيع القول ان اللاعب يجب ان يكون محترفا.
وقال د.شوان ان لاعبي الشطرنج يمتازون بانهم بشكل فطري مستعدون لممارسة الرياضة وهذا يؤثر ايجابا على انضباطهم بالحياة العامة وترتيب امورهم من الناحية الاجتماعية اضافة الى الهدوء الذين يمتازون به بحياتهم.
وعن انجازات النادي قال الدكتور شوان عثمان ان نادي خانزاد الشطرنجي استطاع الحصول على المراكز الاولى لـ (18) بطولة ولم يفقد الصدارة لعدة سنوات واهم منافس له هو نادي الهدف الشطرنجي ونادي الطلبة على مستوى العراق.
وابرز لاعبينا هم بهزاد زين الدين وكاردو ئاكؤ وجيامدير و الاخوين زانا ودانا كمال.

وعن الخلفية النظرية للاعبي الشطرنج ؟
اضاف عثمان ان كتاب اسلوب الشطرنج للاعب الامريكي فيشر يكاد يكون المنهج النظري للاعبين وقلما تجد لاعب فى النادي لم يقوم بمطالعة الكتاب واستطيع القول لك انه الاساس النظري للاعبينا.

وعن العقود مع اللاعبين قال عثمان ان اتحاد الشطرنج العراقي الزم جميع النوادي بتوقيع العقود مع اللاعبين المحليين و الاجانب و ابرام العقد امام الاتحاد واول عقد مع لاعب اجنبي للنادي كان مع الاوكراني نالين كوشنيشيكا.

وعن نشاطات الاخيرة للنادي تم تنظيم بطولة محلية في اربيل بمشاركة (12) نادياً واحتل نادي شطرنج المركز الاول.
اضافة الى تنسيق النادي مع وزارة التربية باقليم كوردستان لتدريس وممارسة الشطرنج بعدة مدارس داخل مدينة اربيل كخطوة اولى للمساهمة بأنتشار الرياضة اعتماداً على الاسس النظرية لكتاب تم اعداده من قبل الهيئة الادارية للنادي اضافة الى اصدار اول مجلة تخصصية كوردية بالشطرنج بعد ان حصلوا على مواقفة نقابة الصحفيين باقليم كوردستان العراق وبالغات الكوردية والانكليزيية والعربية.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

تعليق واحد

  1. كيف يمكنني المشاركة في بطولة الشطرنج علما انني من اكراد سوريا واتقن لعبة الشطرنج

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.