وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



العبادي يدعو شيخ الازهر للتقارب مع الحوزة العلمية في النجف
العبادي يدعو شيخ الازهر للتقارب مع الحوزة العلمية في النجف

العبادي يدعو شيخ الازهر للتقارب مع الحوزة العلمية في النجف

وكالة بغداد تايمز (بتا):

طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاثنين، شيخ الأزهر بتجديد التواصل مع الحوزة العلمية في النجف الأشرف لتعزيز الوحدة الإسلامية وتخفيف حدة التوتر بين المسلمين.

وقال مكتب العبادي في بيان إن “رئيس الوزراء حيدر العبادي زار، اليوم، جامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، اليوم الأثنين، ولقاءه فضيلة احمد الطيب شيخ الأزهر”، مبينا أن “العبادي عقد اجتماعا ثنائيا مع الشيخ الطيب دام الساعة، تبعه لقاء موسع بحضور أعضاء الوفد العراقي وعدد من شيوخ وأساتذة الأزهر”.

وأكد العبادي أن “العراق ومصر بما يمتلكانه من العمق الحضاري للبلدين يؤهلهما للقيام بدور كبير والتصدي للمشاريع الإرهابية والفتن الطائفية وايقاف النزاعات وحالات الاقتتال الجارية في البلدان العربية والإسلامية بما يخدم وحدة وسلامة ومصالح شعوبنا”.

وطالب العبادي بضرورة “تجاوز الخلافات الصغيرة والتمسك بالمشتركات التي تجمع المسلمين والوحدة واحترام الآخر وعدم صبغ المجتمعات بلون واحد”، مؤكدا أن “التنوع حقيقة يجب ان نؤمن بها وان الأقليات يجب ان تأخذ حقوقها”، مشددا على أهمية أن “لا يجوز تحميل الدين والطائفة مسؤولية الجرائم والتجاوزات والأعمال الفردية والسلوكيات الخاطئة تقوم بها طائفة أو فرقة”.

كما دعا العبادي شيخ الأزهر أحمد الطيب لـ”إحياء التواصل القديم الجديد مع النجف الأشرف لكونهما يمثلان عمقا اسلاميا من اجل تعزيز الوحدة الإسلامية والدفاع عن مصالح المسلمين”، مؤكدا أن “التقارب والتنازل يصب لمصلحة الإسلام والمسلمين ويخدم حاضرهم ومستقبلهم”.

وانتقد العبادي “حالات التحشيد الطائفي بدوافع سياسية ومصلحية بدل التحشيد لعمل الخير وتوحيد الصف”.

من جهيته، قال أحمد الطيب شيخ الأزهر، “إننا فرحون بقيادة الدكتور العبادي للحكومة العراقية بما يمتلكه من مؤهلات ثقافية وعلمية وسياسية تخدم شعب العراق الذي واجه الكثير من الحروب والإرهاب والطائفية”.

وأضاف أن “الأزهر يتطلع ويحلم ويدعم وحدة تراب العراق وشعبه وحريص على مستقبله لأننا ننطلق من ان العراق بلد عريق يمتلك حضارة كما تمتلك مصر حضارة عميقة”، مشددا على أهمية “التنسيق بين البلدين”.

وأعلن الطيب عن “تطلعه لزيارة العراق”، قائلا “نريد ان نشارك معكم في تمهيد الأرض لأننا امة واحدة”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.