وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



download

خسارة العراق من مزاد العملة 250 مليار دولار

وكالة بغداد تايمز (بتا)

قال عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، هيثم الجبوري، الاثنين، ان خسارة من مزاد العملة منذ عام 2008 إلى الآن تقدر بـ250 مليار دولار، معتبرا ان تبرئه محافظ البنك المركزي السابق اكبر قضية للفساد في العراق.

وذكر الجبوري في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، إن “الحكومة العراقية امام مسؤولية كبيرة لتحقيق العدالة ومكافحة الفساد في جميع مؤسسات الدولة العراقية”، مشيرا الى ان “العراق خسر من مزاد العملة منذ ثمانية سنوات، 250 مليار دولار”.

واشار الجبوري الى ان “العجز الحقيقي في موازنة للعام الحالي وصل إلى 56%.

ومن المقرر، ان يصوت مجلس النواب العراقي، خلال الايام المقبلة، على الموازنة العامة للبلاد، التي اقرها مجلس الوزراء، في الـ23 من كانون الاول الحالي، بـ123 ترليون.

الى ذلك اعتبر الجبوري خلال المؤتمر، “تبرئة محافظ البنك المركزي السابق سنان الشبيبي من قبل القضاء اكبر قضية للفساد في العراق”، لافتا الى ان “هناك مجموعة من موظفين البنك المركزي تم الحكم عليه بالسجن لمدة سنة وعددهم 36 شخصا بتهمة هدر المال العام”.

وتساءل “كيف يتم يسجن منفذ التعليمات ويطلق سراح من شرع هذه التعليمات والتوصيات الخاصة باتلبنك المركزي”.

وتابع أن “مدير عام دائرة غسيل الاموال خالد شلتاغ حكم عليه بالسجن لمدة سنتين بتهمة اهمال الحفاظ على المال العام”، مبديا استغرابه إزاء “تصريح القضاء العراقي، الذي يتمثل بوثائق تبرئة الشبيبي اكثر من ادلة ادانته”.

واكد الجبوري ان “هنالك 25 دعوى مرفوعة ضد مصارف اهلية تتعلق بها ملفات فساد بعشرات المليارات وستسقط هذه التهم والملفات على هذه لامصارف عندما يبرأ الشبيبي”.

يشار إلى أن رؤساء الرئاسات الثلاث فؤاد معصوم وحيدر العبادي وسليم الجبوري كانوا قد تعهدوا خلال انتخابهم لمناصبهم ووفقا لبرامجهم بمحاربة الفساد ومعاقبة المفسدين وتنظيف دوائر الدولة ومؤسساتها منهم، كما تعهدوا بفتح صفحة جديدة من العلاقات مع دول الجوار والدول الاقليمية وبقية دول العالم وفقا لما تقتضية مصالح العراق وبحسب توجيهات المرجعية الدينية العليا في العراق.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.