وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



صحة-فيتامين-دي-د

صحة: فيتامين “د” يقي من سرطان القولون

وكالة بغداد تايمز (بتا):

أظهرت نتائج دراسة حديثة أن فيتامين «د» يستطع تقوية دفاع الجهاز المناعى ضد الخلايا السرطانية، حيث أكدت النتائج أن فيتامين «د» لديه القدرة على حماية بعض الأشخاص من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم المعروف باسم «سرطان الأمعاء».

قام الباحثون بتحليل بيانات 942 شخصاً، 318 أصيبوا بسرطان القولون والمستقيم بينما 624 لم يصابوا، وذلك لمحاولة الكشف عن الارتباط بين تناول فيتامين «د» والجهاز المناعى ونسب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين «د» فى الدم هم أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وأضاف الباحثون أن نتائج دراستهم أوضحت أن فيتامين «د» يعزز وظيفة الجهاز المناعى عن طريق تنشيط خلايا «T» المناعية التى تحدد وتهاجم الخلايا السرطانية. وقال الباحثون إنه فى المستقبل القريب، سيتمكنون من تنبؤ كيفية تأثير ارتفاع نسبة تناول الفرد من فيتامين «د» ووظائف الجهاز المناعى على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

يذكر أن سرطان القولون والمستقيم هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعاً فى كل من الرجال والنساء فى الولايات المتحدة الأمريكية، وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.