وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



ولي-العهد

السعودية: تغييرات كبيرة بالحكومة واعفاء اثنين من ابناء عبد الله

وكالة بغداد تايمز (بتا)

بعد أسبوع على توليه الحكم في المملكة العربية السعودية، أصدر العاهل الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز مساء الخميس, أوامر ملكية أجرى بموجبها تغييرات حكومية وإدارية واسعة النطاق شملت تعيين رئيس جديد للإستخبارات وإعفاء وزراء وأمراء، بينهم اثنان من أبناء سلفه الراحل الملك عبد الله، وإلغاء هيئات ومجالس إدارية واستحداث أخرى.

وجاء في أحد الأوامر الملكية التي أصدرها الملك الجديد بعد أسبوع على اعتلائه العرش، والتي بدت أنها ترمي لتعزيز دعائم حكمه، “يعفى الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود رئيس الاستخبارات العامة من منصبه. تنهى خدمة الفريق خالد بن علي بن عبدالله الحميدان العسكرية، ويعين رئيساً للاستخبارات العامة بمرتبة وزير”.

وفي أمر آخر من سلسلة الأوامر الملكية التي صدرت ونشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أعفى العاهل السعودي الأمير بندر بن سلطان، أمين عام مجلس الأمن الوطني، من منصبه، كما أمر بإلغاء هذا المجلس الذي ستؤول مهامه كما مهام العديد من الأجهزة التي ألغاها الملك الجديد الى أحد مجلسين تم استحداثهما هما “مجلس الشؤون السياسية والأمنية” و”مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية”.

وأعفى الملك سلمان اثنين من أبناء الملك الراحل من منصبيهما، وهما الأمير مشعل بن عبد الله أمير منطقة مكة المكرمة الذي حل محله الأمير خالد بن فيصل، والأمير تركي بن عبدالله أمير منطقة الرياض الذي عين مكانه الأمير فيصل بن بندر.

بالمقابل بقي في منصبه ابن ثالث للعاهل الراحل، هو الأمير متعب بن عبدالله، والذي احتفظ بحقيبته كوزير للحرس الوطني، الجهاز العسكري الموازي للجيش والذي يبلغ عديده حوالى 200 ألف عنصر.

كما أعفى العاهل الجديد أمير منطقة القصيم فيصل بن بندر بن عبد العزيز من منصبه وعين مكانه الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز.

وبلغ عدد أعضاء الحكومة الجديدة التي أعاد الملك سلمان تشكيلها 31 عضوا، وقد احتفظ العديد من الوزراء بمناصبهم وأبرزهم وزراء الخارجية سعود الفيصل والنفط علي النعيمي والمالية ابراهيم العساف.

 

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.