وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

العبادي لنظيره الاردني: حريصون على اعادة فتح معبر طريبيل باسرع وقت



لقاء بين مسؤولين أمريكيين ووفد من طالبان الأفغانية في الدوحة

وزير الخارجية الامريكي

 

 

 

 

 

 

 

وكالة بغداد تايمز (بتا)

قالت حركة طالبان الأفغانية بأن ممثلين عنها سيلتقون مسؤولين أمريكيين في العاصمة القطرية الدوحة لإجراء مباحثات سلام للحد من النزاع الدموي المستمر منذ أكثر من 13 عاما. وكان الرئيس الأفغاني الجديد قد وعد بجعل المباحثات مع طالبان أولوية بالنسبة إليه، وتعتبر طالبان أن رحيل كرزاي مهد لإجراء هذه المباحثات.

يعقد ممثلون عن حركة طالبان الأفغانية لقاء مع مسؤولين أمريكيين في قطر قريبا لإجراء محادثات سلام محتملة حول أفغانستان كما قالت مصادر من الحركة.

وحصلت عدة محاولات لإجراء حوار بين طالبان وواشنطن، الحليف الرئيسي لحكومة كابول، في السنوات الماضية بهدف إنهاء النزاع الدموي المستمر منذ أكثر من 13 عاما في أفغانستان، لكن بدون تحقيق نتيجة.

ولم يتم تحديد موعد للجولة الجديدة من المحادثات حيث قال أحد المصادر إنها قد تبدأ الخميس فيما أشار آخر إلى أنه من المرجح أن تستأنف الأسبوع المقبل.

وفتحت حركة طالبان مكتبا في قطر في حزيران/يونيو 2013 كخطوة أولى نحو التوصل إلى اتفاق سلام محتمل لكنها أغلقته بعد شهر بعدما أثار استياء الرئيس الأفغاني آنذاك حميد كرزاي.

وما عزز آمال فتح حوار انتخاب الرئيس أشرف غني الذي تعهد بجعل محادثات السلام أولوية له وكذلك مؤشرات إيجابية من باكستان التي تمارس نفوذا على حركة طالبان.

وقال مسؤول كبير في طالبان من مقره في باكستان إن “خمسة أعضاء سابقين من المجلس الأعلى لطالبان الأفغانية برئاسة طيب آغا سيجرون محادثات مع الولايات المتحدة”.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر


التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي بغداد تايمز وإنما تعبر عن رأي أصحابها