وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



فصيلة-الدم

اصبح من الممكن تحدد اصابتك بالأمراض بواسطة فصيلة دمّك!

وكالة بغداد تايمز (بتا):

كشفت دراسة علمية أن فصيلة الدم لها ارتباطات باصابة الانسان بالأمراض، وقال البروفيسور الألماني ماركوس ليرش من جامعة غرايفسفالد : هناك أربعة فصائل من الدم وهي “A” و “B” و”AB” وO”. ولا يمكن للإنسان تحديد فصيلة الدم التي تناسبه، بل أنه يولد بفصيلة ما منها.

وفي الدم تتواجد كريات دم حمراء وبيضاء، بالإضافة إلى المواد الغذائية والأوكسجين. وعلى سطح كريات الدم الحمراء تتواجد أنواعاً مختلفة من بروتينات “مولدات الضد”. وتعمل “مولدات الضد” هذه على إثارة وتحفيز الاستجابة للمناعة وتنتج أضداد في الجسم ضد الأمراض. وتختلف أنواعها وكمياتها حسب فصيلة الدم في الجسم، واكتشف عملها لأول مرة الطبيب النمساوي كارل لاندشتاينر في سنة 1900.

ونظام والشكل الخارجي للبكتريا يشابه “مولدات الضد”، والبكتريا تختار خلايا الدم المناسبة لها، كما يوضح البروفيسور ليرش. ولذلك فإن الإنسان يكون أكثر احتمالية للتعرض لأمراض معينة وذلك حسب فصيلة دمه. فالبشر من ذوي أصناف الدم “A” و “B” و”AB” يتميزون بمناعة ضد مرض الطاعون.

أما الذين فصيلة دمهم “B” فيعانون من ارتفاع نسبة إنزيم “ليباز” الذي يقوم بمهمة رئيسية في عملية الهضم ومعالجة الدهون الغذائية، ولذلك تزداد إصابتهم بأمراض البنكرياس بنحو مرتين ونصف عن البشر من ذوي فصائل الدم الأخرى.

أما أصحاب صنف “AB” يعانون من ارتفاع نسبة الإصابة بمرض فقدان الذاكرة، وترتفع بنسبة 80 بالمائة عن أصحاب فصيلة الدم من فئة “O”.

ومن جهة أخرى يعتبر صاحب فصيلة الدم “O” معطي عام لجميع انواع الفصائل , عكس صاحب فصيلة الدم “AB” الذي يعتبر مستقبل عام من الجميع.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.