وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



مديرة-منظمة-اليونسكو-إيرينا-بوكوفا

منظمة اليونيسكو تندد بتدمير داعش للآثار في العراق معتبرة أنه جريمة حرب

وكالة بغداد تايمز (بتا):

نددت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” بتدمير داعش للآثار في العراق معتبرة أنه “جريمة حرب “، داعية الى مواجهة تهريب وتخريب الآثار في بعض البلدان.

كما دعت اليونيسكو الانتربول الى تشديد الحراسات حول الآثار في المناطق التي يسيطر عليها داعش.

وقالت مديرة المنظمة إيرينا بوكوفا في بيان إن “هذا الاعتداء أكثر بكثير من مأساة ثقافية، وهذا أيضا شأن أمني يغذي الطائفية والتطرف العنيف والنزاع في العراق. لهذا تواصلت مع رئيس مجلس الأمن الدولي لأطلب منه عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن حول حماية الإرث الثقافي العراقي، كمكون أساسي من أمن البلاد”.

وأعربت بوكوفا عن “صدمتها العميقة” تجاه الشريط المصور، مؤكدة “إدانتها لهذا الاعتداء المتعمد على تاريخ العراق وتراثه الذي يعود إلى آلاف السنين”، وأشارت بوكوفا في بيانها إلى أن بعض التماثيل التي دمرت، بحسب الشريط، تعود إلى مدينة حضر التاريخية المدرجة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، الواقعة على مسافة 100 كلم جنوب غرب الموصل.

واعتبرت أن عملية التدمير تخالف قرار مجلس الأمن الرقم 2199 الصادر قبل نحو أسبوعين، الذي يهدف إلى تجفيف الموارد المالية للتنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق، ومنها تهريب الآثار.

واعتبرت بوكوفا “اننا نواجه عبر هذه الممارسات، إيديولوجية متطرفة ومتعصبة وإلغائية ، تهدد الأسس والقيم التي هي في جوهر وجود منظمة الأونيسكو”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.