وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



خارطة محافظة صلاح الدين
خارطة محافظة صلاح الدين

تعرف على آخر وصايا الزرقاوي قبل مقتله

وكالة بغداد تايمز (بتا):

كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، السبت، عما اسماها آخر وصايا زعيم تنظيم القاعدة الاردني الجنسية ابو مصعب الزرقاوي قبل مقتله بأيام، فيما شدد على ضرورة اعتبار ناحية ابي صيدا بلدة منكوبة وتعويض كافة الاسر المتضررة من اعمال العنف.

وقال مدير ناحية ابي صيدا حارث الربيعي إن “ابو مصعب الزرقاوي مسؤول تنظيم القاعدة في العراق عقد قبل مقتله بأيام قليلة في عام 2006 اجتماعا مع قيادات التنظيم في بساتين زراعية على بعد كليومترات من ناحية ابي صيدا للتهيئة لهجوم واسع للسيطرة عليها”.

واضاف الربيعي أن “المعلومات المتوفرة لدينا عن الاجتماع الذي سربت اجزاء منه فيما بعد كانت تتحدث عن وصية الزرقاوي لقياداته بان ديالى لن تسقط بيد القاعدة بشكل كامل الا باحتلال ابي صيدا باعتبارها تشكل نقطة محورية في منظومة النقل بين الوسط والشمال”، لافتاً الى أن “الزرقاوي دعا قادته الى تكثيف عملياتهم ضد اهالي الناحية”.

وتابع الربيعي ان “ابي صيدا تصدت الى اكثر من 100 هجوم منذ عام 2006 وحتى يومنا هذا من قبل المتطرفين واعطت اكثر من الفي قتيل وجريح بسبب وصية الزرقاوي”، موضحاً أن “الناحية حوصرت اربعة سنوات متواصلة من ثلاثة محاور وكانت تنهمر عليها الهاونات ورغم ذلك بقت صامدة وقوية في مواجهة التطرف”.

واكد مدير ناحية ابي صيدا أن “الناحية لم تكن بعيدة عن فكر تنظيم داعش”، لافتا الى ان “هناك مخططات شريرة لمهاجمتها لكن استعداد ابناء العشائر ومنتسبي المؤسسة الامنية ابعد الخطر بوقت مبكر”.

واشار الربيعي الى ان “ابي صيدا رغم انهر الدماء الزكية التي قدمتها في مواجهة التطرف على مدار اكثر من 10 سنوات الا انها لم تشهد أي دعم حكومي حقيقي”، مشدداً على ضرورة “اعتبار الناحية بلدة منكوبة وتعويض كافة الاسر المتضررة خاصة من فقدت مصادر رزقها في دوامة اعمال العنف”.

يذكر أن زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي الأردني الجنسية، قتل في حزيران عام 2006، بغارة أميركية نفذتها المقاتلة الأميركية من طراز إف-16 على مخبأ كان يحتمي فيه قرب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.