وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



فيتامين-ب-12

صحة: تعرفوا على فوائد فيتامين ب12 وما هي مصادره

وكالة بغداد تايمز (بتا):

فيتامين ب12 هو أحد فيتامينات ب المركب والتي تتميز بالذوبان في الماء ، ويساعد في تحويل الدهون والبروتينات التي يحصل عليها الجسم من الغذاء الى الطاقة الضرورية للجسم ويعمل مع حمض الفوليك على انتاج كريات الدم الحمراء ، بالاضافة الى ضرورة الحصول على فيتامين ب12 بكمية كافية من أجل الأداء السليم للجهاز العصبي.

أفضل المصادر الغذائية لفيتامين ب12 :
يتوافر فيتامين ب12 بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان. أغنى المصادر الغذائية بفيتامين ب12 تشمل الرنجة والسردين والسلمون وبعض أنواع اللحوم ، ويمكن للأشخاص النباتيون الحصول على فيتامين ب12 من بعض الأغذية المعالجة مثل الحبوب.

أعارض نقص فيتامين ب12 في الجسم :
نادراً ما يحدث نقص فيتامين ب12 للأشخاص دون الخمسين عام بسبب أن الجسم يمكنه تخزين الكميات اللازمة من الفيتامين لعدة سنوات. لكن في حال حدوث هذا النقص ، يمكن أن يؤدي الى الاصابة بمرض الأنيميا الخبيثة وهي حالة يعجز فيها الجسم عن امتصاص فيتامين ب12 وبالتالي يصبح غير قادر على انتاج كريات الدم الحمراء بشكل سليم ، وتشمل أعراض هذا المرض الارهاق ، ضعف الأعصاب ، خدر ووخز في الأطراف ، تغيرات سلوكية ، التهاب اللسان ، وفقدان الشهية.

الأشخاص فوق الحمسين عاماً دائماً معرضون لنقص فيتامين ب12 ، هذا اما بسبب قلة انتاج حامض المعدة الضروري لاستخراج فيتامين ب12 من الطعام كلما تقدم العمر ، أو بسبب مشاكل سوء الامتصاص والتي تحدث نتيجة التهاب المعدة المزمن والذي يدمر جدار المعدة مما يؤدي الى عدم قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب12 من البروتينات.

لذلك ينصح للأشخاص فوق الخمسين عاماً بتناول الأغذية المعالجة بفيتامين ب12 أو تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين ب12.

الأشخاص النباتيون أو ممن يعانوا من أي مشاكل في الهضم تعيق امتصاص المواد الغذائية بالشكل اللازم أيضاً معرضون لخطر الاصابة بنقص فيتامين ب12.

آثار الجرعات الزائدة من فيتامين ب12 :
لم تثبت أي آثار عكسية ضارة نتيجة تناول فيتامين ب12 بكميات زائدة عن الحاجة لأن الجسم يستطيع امتصاص الكمية التي يحتاجها فقط من الفيتامين ويتخلص من الكميات الاضافية ، ولكن عموماً ينصح بالاعتدال في الحصول على الفيتامين كخيار أفضل.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.