وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



عادل عبدالمهدي (ارشيف)
عادل عبدالمهدي (ارشيف)

عبد المهدي: نتوقع ارتفاع سعر البرميل الى 65 دولار والتباحث مع الاقليم مستمر

وكالة بغداد تايمز (بتا):

توقع وزير النفط عادل عبد المهدي، الاحد، ان يصل سعر بيع البرميل الى 65 دولار في الاشهر المقبلة، وفيما اشار الى ان التباحث مستمر مع اقليم كوردستان بشان الاتفاق على الية التصدير والبيع، قال ان الوزارة تسعى الى تأسيس مجلس اعلى للطاقة.

وقال عبد المهدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء النفط السابقين بعد الانتهاء من الاجتماع الذي عقد مساء اليوم الاحد في مبنى الوزارة  ان الوزارة “تراقب الاسواق العالمية وتدرس كيفية مواجهة الازمة النفطية”، لافتا الى ان “الوزارة قدمت بشكل استثنائي جهود متميزة نحو التقدم في القطاع النفطي”.

واعرب وزير النفط عن ثقته بان “انخفاض اسعار النفط سوف لن يستمر طويلا”، مبينا ان اسعار بيع النفط “سترتفع خلال الاشهر القليلة المقبلة الى 65 دولار”.

وعن ملف الاقليم مع المركز بشان الصادرات النفطية اوضح عبد المهدي ان “الحكومة الاتحادية عقدت عدة اجتماعات مع الاقليم، وتوصلت الى اتفاقات منها ان يزود الاقليم بـ250 الف برميل باليوم الى المركز، فيما تزود حقول كركوك المركز بـ300 الف برميل، لذا نامل ان يصل للمركز 550 الف برميل وبذلك يكون قد تقدم العراق في انتاجه”.

ومن اجل السيطرة على القطاع النفطي، كشف عبد المهدي عن سعي الوزارة الى تأسيس مجلس اسماه “مجلس الطاقة العراقي” يضم في عضويته، وزراء النفط السابقين بالاضافة الى عدد من الخبراء والمختصين، في مهمة وضع الاسس والدراسات التي تنمي وتطور القطاع الخاص فضل عن مراقبة الصادرات النفطية.

وكان مجلس الوزراء قد قرر في 2 كانون الأول 2014، الموافقة على الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان، الذي ينص على تسليم الإقليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يوميا إلى بغداد لغرض التصدير، وذلك عقب توصل الوفد الكردي برئاسة نيجرفان البارزاني مع الحكومة الاتحادية إلى اتفاق بشأن حصة الإقليم في الموازنة وتصدير النفط.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.