وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



اللاجئين-العراقيين-والسوريين-في-لبنان

لبنان يلبي نداء اللاجئين الآشوريين ويفتح حدوده لهم

وكالة بغداد تايمز (بتا):

بعد الاعتداءات الإرهابية على أشوريي منطقة الحسكة في سوريا ، وبعد إختطاف داعش لأكثر من 220 أشوريا، قرّر لبنان بعد التشاور بين رئيس حكومته تمام سلام، ووزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، فتح حدوده للاجئين الأأشوريين اليه. و أعطى تعليماته للأجهزة الأمنية لتسهيل دخول هؤلاء، الى لبنان هرباً من المجازر التي تُرتكَب بحقّهم. وجاء في القرار الرسمي “أنّ قرار الحكومة وقف دخول اللاجئين إلى لبنان، يتضمّن استثناءً يتعلق بالحالات الإنسانية ، وهو ما ينطبق على الأشوريين.

وكان وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج قام بتحرّك في هذا الصدد فتواصل مع المشنوق، كما زار المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم يرافقه رئيس الطائفة الأشورية في لبنان الخور أسقف يترون غوليانا.

وأوضح في حديث صحافي أنّ السلطات اللّبنانية أبدت تجاوباً جدّياً في تسهيل مرور الأشوريين إلى لبنان وأنّ تعليمات أُعطيت للمراكز الحدودية لهذه الغاية، “لأنّ لا خيار أمام الأشوريين سوى لبنان بسبب خطورة الوضع في المناطق المجاورة لمحافظة الحسكة، سواء في الرقّة أو في العراق، كما أنّ الطريق البرّية إلى دير الزور (850 كلم2) أكثر خطورة”

. وحول عدد الأشوريين الذين يُقدّر احتمال لجوئهم إلى لبنان قال دو فريج:ّ “لا أرقام تقديرية حتى الآن لكنهم ربّما يكونون أقل من خمسة آلاف شخص، وأن مَن سيلجئ منهم سيقيم إمّا لدى أقربائه في لبنان، أو أنّ المطرانية ستؤمّن لهم الأماكن اللازمة”.

وتأكيدا على التضامن مع الطائفة الأشورية في سوريا، أقيمت في لبنان تحرّكات تضامنية في ساحة الشهداء ، وسط بيروت، حيث انطلقت مسيرة ندّدت بالمجازر التي ارتُكِبَت بحقه أهلها، بدعوة من الكنيسة الأشورية في لبنان.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.