وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



البنك-المركزي-العراقي-2015

البنك المركزي: لانية لايقاف بيع الدولار وندعم المصارف الخاصة

وكالة بغداد تايمز (بتا):

اكد البنك المركزي العراقي، الثلاثاء، انه لا توجد نية لاغلاق نافذة بيع العملة.

وقال العلاق خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في مبنى البنك المركزي فرع الجادرية ان “البنك المركزي توجه الى آليات جديدة بشأن نافذة بيع العملة بعد دراستها بشكل مستفيض، غير التي كانت متبعة سابقا والتي اثرت على السوق لانها كانت تحمل في طياتها الكثير من المشاكل من بينها عمليات غسيل الاموال”.

ولفت العلاق الى ان “الالية المتبعة حاليا ستحافظ على اقتصاد السوق، فضلا عن دعمها لسعر صرف الدولار مقابل الدينار من خلال ربط الحوالات الخارجية عن طريق وديعه مالية تدفع من قبل التاجر قبل شراء البضاعة وتوضع في مصارف الخارج فضلا عن تقجنة بضريبه للدولة العراقية وبذلك نضم عدم التضارب بالدولار، ودخول البضاعة بشكل كلي حسب الفواتير المقدمة”.

واضاف العلاق ان “البيع النقدي للدولار من قبل نافذة بيع العملة مستمر ولا يوجد فيه انقطاع لكن سيكون بشكل جديد ولا توجد هنالك سقوف للمبالغ بالنسبة للراغبين بالحصول على الدولار”.

من جانب اخر لفت العلاق الى ان “البنك متوجه بشكل حقيقي وفعال نحو دعم المصارف الخاصة في العراق من خلال اقناع الحكومة بوضع وديعة مالية لها في تلك المصارف فضلا عن التعامل مع الصكوك الصادرة منها في دوائر الدولة كافة”.

وبين ان “البنك يدرس الان قانون حفظ الودائع وهو قيد الاعداد وحال اكماله خلال الايام القليلة المقبلة سيرسل الى مجلس النواب من اجل اقراره”.
وكشف العلاق ان “عملية حذف الاصفار للعملة مستمرة ولم تلغى لكن هي الان في موضع الاعداد والدراسة وعلى اقل تقدير خلال السنوات الثلاث المقبلة سيتم العمل بها بشكل كبير لان في ذلك عمليات ادارية ومالية مهمة لايمكن الاستعجال بها”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.