وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مراسلنا: مجلس النواب يؤجل عقد جلسته الى يوم غد الاحد



1230

حقوق الإنسان: داعش يحتجز المدنيين لاتخاذهم دروعا بشرية في صلاح الدين

وكالة بغداد تايمز (بتا)

علنت المفوضية العليا لحقوق الانسان الاربعاء أن عصابات داعشالارهابية تحتجز المدنيين في المناطق التي يسيطر عليها في محافظة صلاح الدين ويمنعهم من المغادرة لاتخاذهم دروعا بشرية.

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي في بيان ورد لـبغداد تايمز، إن “عصابات داعش قامت بانتهاكات جديدة وجرائم خطيرة ضد المدنيين في محافظة صلاح الدين وخصوصا الاطفال والنساء تمثلت باحتجازهم ومنعهم من الخروج واتخاذهم دروعا بشرية”.

وأشار إلى أن تنظيم “داعش” منع كذلك وصول المساعدات الانسانية للمدنيين وقتل العديد منهم ونقلهم الى مقابر جماعية فضلا عن مصادرة دورهم والاستيلاء على ممتلكاتهم وتفخيخ الدور والطرق والمؤسسات الرسمية هناك.

وأفاد بالقول إن “عصابات داعش أقدمت على ملاحقة النازحين الفارين منهم وقتلهم وكذلك اتخاذهم دروعا بشرية”.

ولفت عضو مفوضية حقوق الانسان إلى ازدياد اعداد النازحين من محافظة صلاح الدين بشكل كبير، مبينا ان هذا يتطلب تقديم المساعدات العاجلة لهم من قبل الحكومة العراقية والمؤسسات المعنية في اقامة مخيمات وتوفير الغداء والدواء وحليب الاطفال لهم.

كما دعا المجتمع الدولي وقوات التحالف بتأمين ممرات انسانية جوية عاجلة وتقديم المساعدات للعوائل المحاصرة من قبل داعش في محافظة صلاح الدين.

وطالب الغرواي مجلس النواب العراقي بإصدار قرار لاعتبار ما قامت به داعش ضد المدنيين في محافظة صلاح الدين جرائم ابادة وجرائم ضد الانسانية.

ويشن العراق هجوما واسعا منذ يوم الاثنين بمشاركة نحو 30 الف عنصر من الجيش والشرطة وفصائل شيعية مسلحة وابناء بعض العشائر السنية لاستعادة تكريت ومدن وبلدات أخرى في محافظة صلاح الدين.

والهجوم يعد الأوسع ضد التنظيم منذ سيطرة المتشددين على مساحات واسعة من شمال وغرب البلاد في صيف العام الماضي وسط مخاوف من مصير المدنيين العالقين في الحرب.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.