وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



54fb01a2611e9bcd388b4567-300x169

يد داعش تطال مدينة الحضر الأثرية جنوب الموصل

وكالة بغداد تايمز(بتا)

أعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية أنعصابات داعش الارهابية اقترفت جريمة أخرى بحق حضارة بلاد الرافدين بسرقة وتدمير مدينة الحضر، التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد.

وانتقدت الوزارة في بيان السبت 7/ آذار ما وصفته بـ “تباطؤ المجتمع الدولي” حيال جرائم داعش، مؤكدة أن ذلك التباطؤ شجع على تدمير وسرقة مدينة الحضر.

وقالت الوزارة في البيان “رغم صيحات كل الشرفاء وتحذيراتهم للعالم أجمع بأن جرائم داعش الإرهابية ستستمر وتطال مواقع أثرية أخرى في بلادنا إلا أن التجاوب لم يكن بالمستوى المطلوب”، مبينة أن مدينة الحضر مسجلة على لائحة التراث العالمي لمنظمة “اليونيسكو” منذ ثمانينات القرن الماضي.

وأكدت الوزارة، أنها “بانتظار عقد جلسة مجلس الأمن الطارئة ومعها وقفة جدية من دول التحالف الدولي للتعاون مع العراق الذي يقاتل لوحده الآن على الأرض من أجل إيقاف جرائم داعش الإرهابية”.

وحذرت من أنه “بخلاف ذلك فإن تلك العصابات ستستمر بانتهاكاتها ناسفة إنجازات حضارية بذل فيها الإنسان القرون من المعرفة والإبداع”.

يذكر أن تنظيم “داعش”، ومنذ سيطرته على مناطق عدة في العراق، باشر بأعمال تخريب ونهب وتدمير، وتحديدا في مدينة الموصل ثاني أكبر مدن العراق.

وأقدم التنظيم على تجريف مدينة نمرود الأثرية التي تأسست في القرن الـ 13 قبل الميلاد، وهدم مواقع أثرية داخل الموصل مثل بوابة نركال إلى جانب تدمير متحف الموصل، حيث بث شريط فيديو يظهر تدمير عناصره المتعمد لعدد كبير من التماثيل الآشورية الموجودة بالمتحف.

وكان “داعش” ارتكب أولى جرائمه في الموصل حينما دمر تمثالي الشاعر العباسي أبي تمام والموسيقار عثمان الموصلي بالجرافات.

وفي شهر/كانون الأول الماضي دمر “داعش” قلعة تلعفر التاريخية عبر تفخيخها، بالإضافة إلى تدمير العديد من الجوامع والأضرحة والمقامات والكنائس.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.