وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



10344259_10152518022554524_1633135519324569710_o

أمانة مجلس الوزراء تدعو المقاتلين لحماية المقبرة الجماعية لجريمة سبايكر في تكريت

وكالة بغداد تايمز(بتا)

دعت غرفة عمليات الأمانة العامة لمجلس الوزراء، يوم الخميس، جميع المقاتلين إلى حماية المقبرة الجماعية التي عثر عليها في تكريت وعدم السماح بالنبش العشوائي للمقبرة أو فتحها لضمان إعادة رفات مجزرة سبايكر إلى ذويهم بمراسم تليق بتضحياتهم والمحافظة على الأدلة الجرمية وتقديمها إلى القضاء.

ما دعت غرفة عمليات وبشكل عاجل اليوم، في بيان ورد لـ”بغداد تايمز”، معهد الطب العدلي في وزارة الصحة والطبابة العدلية في وزارة الدفاع، على خلفية التصريحات التي نقلتها وكالات أنباء وقنوات فضائية أشارت إلى العثور على مقبرة جماعية في تكريت تضم أكثر من (400) رفات لأبناء العراق من مفقودي قاعدة سبايكر.

ونقل البيان عن مدير غرفة العمليات محمد طاهر التميمي، انه تمّ “توجيه فريق وزارة حقوق الإنسان وفريق الطب العدلي للانتقال إلى موقع المقبرة الجماعية وفتحها وفقاً للأحكام الشرعية والقيم الإنسانية بقصد التعرف على هويات الشهداء ونقلها إلى بغداد لغرض سحب عينات من الطبعات الوراثية (DNA) ومطابقتها مع عينات ذوي المفقودين التي سبق وأن تم تنظيم ملفاتها لـ (10) محافظات بشكل عام”.

ودعا التميمي إلى “إنجاز الاستخراج والمطابقة والتواصل مع ذوي الشهداء ممن يثبت تطابق عيناتهم مع الرفاة المستخرجة والاستعداد لإجراء تشييع رسمي وشعبي مهيب يظل شاخصاً في الذاكرة الإنسانية، مع تأكيد التوجيه لمحافظة النجف الأشرف لتخصيص قطعة أرض مناسبة لدفن الرفات”.

وقتل نحو 1700 طالب من طلبة قاعدة القوة الجوية في تكريت في حزيران الماضي بعد ان انسحبت قوات الجيش العراقي من مدينة تكريت ودخول ارهابيي تنظيم داعش اليها.

ونشر داعش بعد ايام من احتلاله تكريت شرائط فيديو تظهر قتل مئات من الجنود العراقيين من قاعدة سبايكر بدم بارد. ويقول مسؤولون إن داعش قتل 1700 بينما يشكك آخرون بالرقم وسط انباء بوجود عدد آخر لم يعرف مصيره بعد.

وتقول منظمة هيومن رايتس ووتش إنها وثقت مقتل ما بين 560 و770 جنديا من خلال صور التقطت بالأقمار الاصطناعية ومن خلال صور وشرائط فيديو تنظيم داعش على الإنترنت. وقالت المنظمة إنها تعتقد أن عدد القتلى أكبر من ذلك.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.