وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



656511

البيئة تباشر بإزالة الألغام والقنابل غير المنفلقة في المناطق المحررة

وكالة بغداد تايمز(بتا)

أعلن وزير البيئة قتيبة الجبوري، الجمعة، عن مباشرة وزارته بإزالة الألغام والمقذوفات غير المنفلقة في المناطق التي جرى استعادتها من تنظيم داعش.

وقال الجبوري في بيان ورد لـ”بغداد تايمز” في أعقاب زيارته لقيادة عمليات سامراء إن “جهود فرق دائرة شؤون الألغام انطلقت للمباشرة بإزالة العبوات الناسفة والمقذوفات من المناطق المحررة، من أجل إعادة النازحين الى مناطقهم”.

وأضاف “أوفد وكيل الوزارة الفني على رأس قافلة إغاثة الى صلاح الدين والقوات الأمنية وأبطال الحشد الشعبي المدافعين عن شرف العراق”.

ويشكو العراق أساسا من انتشار الألغام والقنابل غير المنفلقة في أجزاء واسعة من البلاد جراء حروب متتالية في العقود الثلاثة الماضية.

وكان تقرير لمرصد مراقبة الألغام الأرضية قد أفاد في شباط الماضي بأن العراق يعد من بين البلدان الأكثر تضررا من الألغام الأرضية ومخلفات الحروب، كونها أودت بحياة نحو 29 ألف عراقي منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي ولغاية الآن.

وأشار التقرير إلى ان 1838 كيلومتر من الأراضي العراقية ما زالت غير مطهرة من بقايا الألغام التي خلفتها الحروب السابقة، كما أن المتفجرات الجديدة التي يزرعها تنظيم داعش مازالت تؤخر هذه الجهود.

ويقول المسؤولون العراقيون إن البلد لديه خطط لإزالة الألغام ومخلفات الحروب بصورة كاملة بحلول عام 2018.

وبحسب أرقام للأمم المتحدة صادرة في 2013 فإن 1.6 مليون عراقي يواجهون خطر الألغام والذخائر غير المنفجرة في 4 آلاف من المجتمعات المحلية في جميع انحاء البلاد.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.