وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



0676556-1-300x169

تشكيل لجنة جديدة للتحقيق في السونار المزيف وإحالة مستورديها للقضاء

وكالة بغداد تايمز (بتا)

دعا رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي، الاحد، الى احالة مستوردي اجهزة الكشف عن المتفجرات “السونار” التي ثبت زيفها الى القضاء لينالوا جزاءهم.

كما أشار إلى أن “لجنة التحقيق المتعلقة باجهزة السونار في الحكومة السابقة لم تتوصل الى نتائج نهائية”، كاشفا أن “لجنة جديدة ستشكل لهذا الغرض”.

وقال الزاملي في بيان ورد لـ”بغداد تايمز” إن “التحقيق سيتم استكماله واحالة هذا الملف الى القضاء العراقي للبت فيه ومحاسبة المسؤولين عنه بغض النظر عن مناصبهم في الحكومة”.

ولفت إلى ان “التحقيق في صفقات الفساد الخاصة باجهزة السونار سيستكمل من خلال تشكيل لجنة تحقيقية جديدة يقع على عاتقها التوصل الى نتائج تلزم الحكومة بسحب هذه الاجهزة من السيطرات واستبدالها باجهزة حديثة”.

وكانت محكمة الجرائم الكبرى في العاصمة البريطانية لندن قد أصدرت في 2013 حكما بالسجن عشر سنوات لرجل الاعمال البريطاني جيمس ماكورميك بعد إدانته ببيع أجهزة مزيفة للكشف عن المتفجرات لعدة دول من ضمنها العراق.

واكد الادعاء العام البريطاني في مرافعاته أن ماكورميك تمكن من تضليل عدد من الدول ونجح في جني ما لا يقل عن 50 مليون دولار منها 40 مليونا من العراق.

ورغم ذلك استمر العراق في استخدام هذه الأجهزة. وشكلت الحكومة لجنة تحقيق للوصول الى الجهات التي تقف وراء استيراد الأجهزة لكن لم يقدم أحد للقضاء.

ولا تزال مدن عراقية وخاصة العاصمة بغداد عرضة لتفجيرات يومية بسيارات ملغومة وعبوات ناسفة تسفر عن سقوط ضحايا أغلبهم من المدنيين.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.