وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



8675

حقوق الانسان: انجزنا البصمة الوراثية لعوائل أكثر من 1600 مفقود

وكالة بغداد تايمز(بتا)

اكدت المفوضية المستقلة لحقوق الانسان، الاحد، انجاز البصمة الوراثة لعوائل أكثر من 1600 مفقود من القوات الامنية، مشيرة الى ان انجاز البصمات الوراثية قبل افتتاح المقابر الجماعية التي عثر عليها قرب تكريت سيسهل التعرف على هويات الضحايا.

وكانت السلطات الحكومية قد اعلنت عن العثور على 4 مقابر جماعية في قرية البو عجيل قرب تكريت تعود لضحايا قاعدة سبايكر الذين قتلوا في حزيران الماضي بعد انهيار الوضع الامني في محافظة صلاح الدين.

وقالت عضو المفوضية سلامة الخفاجي لـ”بغداد تايمز”، إن “مفوضية حقوق الانسان انجزت خلال الفترة الماضية البصمة الوراثية لعوائل اكثر من 1600 مفقود من القوات الامنية غالبيتهم من مفقودي قاعدة سبايكر”، مشيرا الى ان “البصمات اخذت للأبوين، او لاحد الابوين والاخوة او الاخوات”.

واضافت الخفاجي ان “العينات التي اخذت من عوائل مفقودي القوات الامنية فحصت من قبل معهد الطب العدلي”، مشيرة الى ان “الطلب العدلي لا يمكنه وحده انجاز الملف الكبير بقضية مطابقة البصمات الوراثية مع البصمات التي ستؤخذ من جثث الشهداء”.

وقتل نحو 1700 طالب من طلبة قاعدة القوة الجوية في تكريت في حزيران الماضي بعد ان انسحبت قوات الجيش العراقي من مدينة تكريت ودخول ارهابيي تنظيم داعش اليها.

ونشر داعش بعد ايام من احتلاله تكريت شرائط فيديو تظهر قتل مئات من الجنود العراقيين من قاعدة سبايكر بدم بارد. ويقول مسؤولون إن داعش قتل 1700 بينما يشكك آخرون بالرقم وسط انباء بوجود عدد آخر لم يعرف مصيره بعد.

وتقول منظمة هيومن رايتس ووتش إنها وثقت مقتل ما بين 560 و770 جنديا من خلال صور التقطت بالأقمار الاصطناعية ومن خلال صور وشرائط فيديو تنظيم داعش على الإنترنت. وقالت المنظمة إنها تعتقد أن عدد القتلى أكبر من ذلك.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.