وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



رهينة اسباني لدى داعش

رهينة سابق: داعش أقام نسخة طبق الأصل عن معتقل غوانتنامو

وكالة بغداد تايمز (بتا)

كشف رهينة إسباني سابق لدى تنظيم داعش الارهابي, أن التنظيم أقام نسخة طبق الأصل عن معتقل غوانتنامو في كوبا، الذي أقامته الولايات المتحدة لسجن المحاربين غير الشرعيين في أفغانستان والعراق، منذ حربها على البلدين في 2001 و2003، وفق ما أفادت صحيفة لوفيغارو الفرنسية على موقعها، الأحد.

نقلت الصحيفة عن الصحيفة الإسبانية “إل موندو” أنه كان محتجزاً لدى التنظيم، مع 23 رهينة آخرين في سجن سوري، أقامه التنظيم على طراز غوانتنامو.

وقال الصحافي الإسباني خافيير اسبينوزا الذي أطلق سراحه في مارس (آذار)2014، إن التنظيم احتجزه مع 22 أوروبياً وأمريكياً إلى جانب رهينة من أمريكا اللاتينية، عدة أشهر، قبل أن يفرج عنه في 2014.

وأضاف اسبينوزا، أن التنظيم أقام معتقلاً خاصاً بالرهائن الغربيين من صحافيين وعمال إغاثة ومنظمات إنسانية، على طراز القاعدة الأمريكية في غوانتنامو الكوبية، ونقل الصحافي عن جايمس فولي الصحافي الأمريكي، الذي أعدمه التنظيم في أغسطس(آب) 2014، أن التنظيم كان يسعى إلى إقامة مبنى ممثل منذ فترة طويلة، ونقل عن الأمريكي عن أحد العراقيين في التنظيم، ان داعش، كان يريد اعتقال الغربيين في سجن خاص، مجهز بكاميرات مراقبة وحراسة خاصة لتأمين سجنهم أطول فترة ممكنة.

وقال الصحافي إنه مع زملائه الإسبان الآخرين رفضوا الحديث عن تفاصيل اعتقالهم، خوفاً من التنظيم الذي هددهم بقتل الرهائن الآخرين في صورة الحديث عن ظروف الاعتقال أو كشف أو معلومات يمكنها أن تقع في يد أعدائه، وأضاف الصحافي الإسباني، أن 15 رهينة تمكنوا من النجاة من معتقل داعش، في حين أعدم 6 وقضت السابعة الأمريكية كايلا ميولر في قصف جوي، وفق ما أكد التنظيم.

وتحدث الصحافي الإسباني عن التعذيب النفسي الكبير الذي تعرض له خاصة اعتماد التنظيم تقنيات الإعدام الوهمي، على يد ثلاثي البيتلز وفي طليعته “الجهادي جون” أو محمد إموازي، الذي وصفه بالمنحرف النفسي، الذي أجبر الرهائن على مشاهدة فيديو وصور إعدام الرهينة الروسي سيرغي غوربونوف، الذي أعدمه التنظيم في مارس (آذار)2014.

ونقل الرهينة السابق، أن أحد سجانيه، قال له بعد مشاهدة الصور، “أرأيت فجر الشيخ، رئيس السجن، رأسه برصاص متفجر، ربما كنت أنت الضحية القادمة، وربما أجبرناك على فتح قبره لتنام إلى جواره بعد إعدامك”.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.