وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



الاتفاق النووي والخيبة الاسرائيلي

بنود الاتفاق النووي اقتربت من الحسم وتقاطع أميركي – إيراني على دور مجلس الأمن

وكالة بغداد تايمز (بتا)

باتت كل العناصر جاهزة أمام المفاوضين الايرانيين والاميركيين لاخراج اتفاق الخطوط العريضة على البرنامج النووي الايراني في حدود الموعد المحدد بنهاية آذار الجاري. فعلى المستوى التقني، كشفت الاوساط الايرانية أن كل البنود اقتربت كثيراً من الحسم وأن الجانب الاميركي قدم اقتراحاً جديداً يتعلق بعدد أجهزة الطرد المركزي يتماشى مع الطموح الايراني يقضي بأن تشغل ايران 6500 جهاز طرد مركزي بعدما كان الاقتراح الأميركي الأخير توقف عند ـ 4500 جهاز.

وتقاطعت المواقف بين الايرانيين والاميركيين الى حدٍ كبير قبيل بدء الجولة الحاسمة التي بدأ أمس في فندق “بوريفاج” على ضفاف بحيرة ليمان السويسرية، من حيث ضرورة احالة أي اتفاق بين ايران والمجموعة الدولية على مجلس الأمن من أجل المصادقة عليه ليصير ملزما لكل الدول، استناداً الى كبير المفاوضين الايرانيين عباس عراقجي.
وكرر البيت الابيض الموقف نفسه معلنا أن أي “اتفاق سيكون موضع تصويت في مجلس الامن”.
لكن الموقف الاميركي لم يعن موافقة مباشرة على رفع العقوبات عن ايران عقب توقيع الاتفاق، وهو البند الوحيد الذي لم يعلن أي طرف التوصل الى تقاطعات في شأنه، فقد تحدثت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية جين بساكي عن تجزئة الملف في مجلس الامن من خلال “جدول زمني لتصويت المجلس الذي سيكون تصويت مصادقة بعيد توقيع الاتفاق وسيكون ذلك منفصلاً عن قرار محتمل برفع العقوبات التي تفرضها الامم المتحدة لن يتم الا في مرحلة تالية”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.