وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



fullsizerender

العراق يعلن تسلمه أكثر من 60 قطعة اثرية مسروقة من امريكا

وكالة بغداد تايمز(بتا)

أعلنت السفارة العراقية في واشنطن، اليوم الثلاثاء،  عن استعادة أكثر من 60 قطعة اثرية من كنوز الحضارة العراقية التي نُهبت وجيء بها الى الولايات المتحدة الامريكية.

وذكر بيان صادر عن السفارة ورد لـ”بغداد تايمز”، “لقد عملت السفارة وبشكل وثيق مع دائرة الهجرة والجمارك الامريكية، ومكتب تحقيقات الامن القومي ودائرة الجمارك وحماية الحدود الامريكية، ومكتب المدعي العام لمنطقة جنوب نيويورك لإعادة القطع الاثرية الى العراق”.

واوضح البيان ان “مكتب تحقيقات الامن القومي تلقّى في تموز عام 2008 معلومات تفيد بان أحد تجار الاثار في مدينة دبي كان يبيع الاثار المسروقة من العراق في الولايات المتحدة، وبناءً على تلك المعلومات، فُتحت تحقيقات استمرت سنوات طوال لمعرفة حقيقة تلك القطع”.

وأعرب سفير العراق لدى الولايات المتحدة لقمان الفيلي اثناء حفل استعادة القطع الاثرية الذي اقامته السفارة العراقية في مبنى القنصلية العراقية في العاصمة واشنطن عن تقديره للحكومة الامريكية ووزارة الامن القومي الامريكية للجهود المبذولة لاستعادة هذه القطع النفيسة من الإرث الحضاري العراقي والتي تعود الى العراق وشعبه.

وقال الفيلي في كلمة القاها بالمناسبة إن “هذا يوم تأريخي لتوثيق عمق العلاقة ومستوى التعاون والصداقة بين العراق والولايات المتحدة. وفي الوقت الذي نقف فيه هنا متحدين مع أصدقائنا وحلفائنا، فإننا نعبّر بحزم عن عزمنا على هزيمة الإرهاب وتنظيم داعش وإعادة بناء بلدنا وحفظ إرثنا الحضاري والتاريخي”.

وأضاف السفير ان “استعادة القطع الاثرية المسروقة هو مشروع قومي، ومن هنا، فإننا نهيب بجميع البلدان لمساعدتنا والتعاون معنا لحفظ هذا الإرث الحضاري القيّم، لا للعراق وحسب، بل للإنسانية جمعاء”.

واشار البيان الى ان راس الملك الاشوري سرجون الثاني وقطعة الرأس من الثور المجنح في قصر الملك سرجون الثاني يعدان من اهم القطع الاثرية النفيسة التي تمت استعادتها.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.