وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



Saboteurs Slow Iraq's Major Oil Producer

نائبة تطالب الحكومة باعلان حجم العائدات النفطية المسلمة من اقليم كوردستان

وكالة بغداد تايمز(بتا)

طالبت النائبة عالية نصيف،  الحكومة الاتحادية بالإعلان عن حجم العائدات النفطية التي سلمها إقليم كوردستان لمعرفة ما إذا كانت تعادل ما تتسلمه اربيل من بغداد من مستحقات.

وقالت نصيف في بيان نقله مكتبها الاعلامي اليوم ان “الحكومة المركزية سلمت الإقليم 450 مليون دولار بحسب ما ذكرته قناة العربية، ونحن لانرى مانعاً في ذلك فيما لو كان هذا المبلغ يوزع على الشعب الكوردي كرواتب أو خدمات، ولكن من حقنا كسلطة تشريعية أن نتساءل اليوم: ما كمية النفط المسلمة من الاقليم الى الحكومة الاتحادية؟ وهل تعادل هذا المبلغ؟”.

وأضافت ان “وزير المالية هوشيار زيباري هدد بالانسحاب من الحكومة اذا لم تدفع مستحقات الاقليم، والحكومة استجابت لمطالبه خشية انسحابه”، مستدركة القول انه “من واجب الحكومة أيضاً أن تفصح عن حجم العائدات النفطية التي سلمها الإقليم للمركز لمقارنتها بالاستحقاقات التي تم تسليمها للإقليم”.

ويكافح كوردستان أزمة مالية منذ أن خفضت السلطات الاتحادية مدفوعات الميزانية في يناير كانون الثاني 2014 ردا على محاولات الإقليم تصدير النفط بشك مستقل.

واستؤنفت المدفوعات في كانون الأول وكذلك تسليم النفط الكوردي. لكن بغداد لم تدفع هذا العام حتى الآن سوى جزء ضئيل من الأموال وتقول إن النفط الذي سلم لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) لا يضاهي الكميات التي التزم الكورد بتسليمها.

كان الاتفاق النفطي قد اعتبر انفراجة تساعد العراق في زيادة صادرات الخام في وقت تواجه فيه الإيرادات ضغوطا من انخفاض الأسعار العالمية وتكلفة تمويل الحرب على جماعة داعش في شمال وغرب البلاد.

وينص الاتفاق النفطي بين اربيل وبغداد الذي وقعه الطرفان ابان تشكيل الحكومة الحالية العام الماضي، على قيام اربيل بتصدير 250 الف برميل من نفطه و300 الف برميل من حقول كركوك يوميا لحساب وزارة النفط مقابل التزام بغداد بارسال حصة الاقليم من الموازنة العراقية العامة والبالغة 17% من مجموعها.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.