وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



14377

لجنة تحقيق الموصل: حزب الدعوة أكد استعداد المالكي للتعاون والادلاء بافادته

وكالة بغداد تايمز (بتا)

كشف نائب عن نينوى أن لجنة التحقيق في ملف سقوط محافظته، تعتزم مخاطبة رئاسة الجمهورية بضرورة حضور نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي الى اللجنة للادلاء بافادته

وأكد عضو في اللجنة أن نواباً من حزب الدعوة أكدوا استعداد المالكي للتعاون في مساعي التحقيق بسقوط الموصل.

وشدد أعضاء في اللجنة أن تقريرها الاولي متوقف على الاستماع لافادات القائد العام السابق وعدد من القادة الامنيين والمدنيين.

وكانت اللجنة التحقيقية أكدت مؤخراً أنها تسعى لتمديد عملها لاستجواب عشرات الشخصيات في مقدمتهم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ووزير الدفاع سعدون الدليمي بالإضافة الى الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان الأسدي.

وكشفت اللجنة التحقيقية المختصة بسقوط الموصل، في وقت سابق، عن تفاصيل جديدة “بعضها غامض” قدمها الفريق اول فاروق الاعرجي، مدير مكتب القائد العام السابق، الذي أقر بحسب اعضاء في اللجنة، بتلقيه معلومات قدمها محافظ نينوى تفيد باعتزام مسلحي داعش دخول المدينة، وأنه قام بإيصال المعلومات الى المالكي.

من جانبه يوضح محمد نوري عبد ربه، النائب عن محافظة نينوى وعضو لجنة التحقيق، أن “اللجنة التحقيقية مستمرة في عملية الاستدعاء والاستضافة لبعض القيادات الأمنية والمدنية للاستماع لشهاداتهم عما جرى قبل 10 حزيران الماضي وكيف دخلت عناصر داعش إلى المدينة”.

وكانت اللجنة التحقيقية قد صوتت على حضور وزير الدفاع السابق سعدون الدليمي ووكيل وزارة الداخلية عدنان الأسدي أمام اللجنة قريباً، مؤكدة أن اسم نوري المالكي نائب رئيس الجمهورية سيطرح للتصويت داخل اللجنة لاستدعائه والاستماع لإفاداته حول الموضوع.

ويقول عبد ربه، في تعليق ادلى به لـ”بغداد تايمز”، ان “اللجنة التحقيقية ستقدم تقريرها خلال الأيام المقبلة بعد إكمال جميع التحقيقات مع المسؤولين، لافتاً إلى أن “التقرير النهائي سيحتوي على معطيات جديدة تكشف عن المتسببين بدخول عناصر داعش إلى مدينة الموصل.

ويؤكد النائب الموصلي أن نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي من بين الأشخاص الذين سيتم استدعاؤهم إلى اللجنة للاستماع لإفاداتهم خلال الفترة المقبلة , لافتاً إلى أن “اللجنة التحقيقية ستقدم كتاباً رسمياً إلى رئاسة الجمهورية تطالب فيه حضور المالكي للجنة التحقيقية .

وينوه النائب عن كتلة العربية بالقول أن نواباً عن حزب الدعوة أكدوا أن نائب رئيس الجمهورية سيحضر إلى اللجنة التحقيقية للإدلاء بإفاداته وسيتعاون مع اللجنة لتزويدها بالمعلومات التي يمتلكها .

ويعلل محمد تقي المولى، عضو اللجنة التحقيقية بسقوط مدينة الموصل، الأسباب التي تقف وراء تأخر تقديم التقرير الأولي إلى رئاسة مجلس النواب بعدم استكمال التحقيقات مع بعض القيادات الأمنية الذين سيتم استدعاؤهم للاستماع لإفاداتهم خلال فترة الأسبوع القادم.

وأضاف المولى، في تصريح لـ”بغداد تايمز”، أن من ضمن هؤلاء القادة الذين سيتم استدعاؤهم قريبا في اللجنة التحقيقية كل من وزير الدفاع السابق سعدون الدليمي ووكيل وزير الداخلية الأقدم عدنان الأسدي اللذين مازالا خارج العراق فضلا عن بعض القيادات الأمنية الأخرى.

وشكل مجلس النواب لجنة تحقيقية في شهر كانون الثاني الماضي لبحث تداعيات وأسباب سقوط الموصل بيد تنظيم داعش منذ (10 حزيران 2014) بعد انسحابات كبيرة للأجهزة الأمنية.

بدوره يقول ماجد الغراوي، عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، أن اللجنة التحقيقية لم تعد تقريرها الأولي لأنها تنتظر استدعاء بعض الشخصيات الأمنية والمدنية المهمة والمؤثرة للاستماع لشهاداتهم.

وأضاف الغراوي، في حديث لـ”بغداد تايمز”، أن استدعاء القائد العام للقوات المسلحة السابق نوري المالكي وقائد عمليات نينوى مهدي الغراوي سيكون في الأيام المقبلة، مؤكدا أنه “بعد انتهاء التحقيقات مع هؤلاء المسؤولين ستقدم اللجنة تقريرها الأولي لرئاسة مجلس النواب.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.