وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



00656643

المالكي يرد: بترايوس كان شاهدا على انتصاراتنا الحيادية والقاعدة وراء ظهور داعش وليس نحن

وكالة بغداد تايمز (بتا)

رد نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي على تصريحات أدلى بها الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية ديفيد بترايوس ألقى فيها باللوم على الحكومة العراقية السابقة برئاسة المالكي في ظهور تنظيم داعش بالبلاد.

وقال المالكي في بيان ورد لـ”بغداد تايمز” إن تصريحات بترايوس تحمل في طياتها الكثير من “الاتهامات الباطلة” ضد الحكومة السابقة، وتحميلها مسؤولية وجود داعش في العراق.

ورد المالكي بالقول إن بترايوس “غفل وتناسى النجاح الساحق للحكومة السابقة في التصدي للعصابات الخارجة عن القانون والتنظيمات الارهابية، ودون تمييز بين الطوائف والمذاهب”.

وأضاف ان ذلك النجاح “حظي بالكثير من الدعم والإعجاب عند المراقبين حتى عند الادارة الامريكيه، ولا سيما عندما كان بترايوس قائدا عسكريا للقوات الامريكية في العراق آنذاك. وشهد بنفسه الكثير من الانتصارات الوطنية الكبرى التي حققتها القوات العراقية بحيادية كاملة، سواء في البصرة والانبار أو مدن العراق الاخرى”.

وقال المالكي إن حكومته أبلغت الادارة الاميركية مرارا بمعلومات تفصيلية تتعلق بقيام تنظيم داعش باقامة معسكرات في مناطق قرب الشريط الحدودي بين العراق وسوريا، وطالبت الحكومة الأميركية الوفاء بالتزاماتها تجاه العراق طبقا لاتفاقية الاطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين، لكن الادارة الاميركية التزمت جانب “التسويف والمماطلة”.

وتابع بالقول إن “هذه التصريحات الصادرة من مسؤول سابق في الادارة الامريكية تعكس حالة من الإرباك التي يظهرها بعض القادة السابقون في هذه الأدارة”.

كما اعتبر المالكي تصريحات بتريوس “تدخلا مضرا بالعلاقات بين البلدين وأنها ستبقى عامل اثارة للفتنة الطائفية بين مكونات الشعب العراقي من خلال الإيحاء بوجود تهميش واقصاء لإحدى المكونات العراقية”.

وشدد المالكي الذي ترأس الحكومة العراقيين لدورتين متتاليتين على أن “جميع العراقيين يقفون صفا واحدا في خطوط المواجهة ضد تنظيمات داعش الارهابية. الا من راهن على داعش لأغراض سياسيه ومصالح حزبية وطائفية”.

وقال إن “موقف بترايوس يثير الاستغراب والتساؤل عن دوافعه كما ان بترايوس والإدارة الامريكية الحالية والسياسيين العراقيين يدركون ان الذي مهد الطريق لدخول داعش في سوريا كان بتدبير من تنظيم القاعدة وليس نحن”.

وكان بتريوس قد انتقد المالكي وحكومته، متهما اياهابق لوكالة الأستخبارات بالتسبب في نشوء تنظيم داعش واستقوائه على المكون السني بهدف تهميشه.

وقال بترايوس في تصريحات لشبكة روداو الكوردية إن تنظيم القاعدة عندما خرج من العراق نحو سوريا أصبح قويا مجددا، ثم عاد إلى العراق ووجد موطئ قدم نتيجة سياسات حكومة المالكي واستعمال القوة في فض مظاهرات المحتجين السنة.

وشدد بترايوس الذي يعد مهندس تشكيل قوات الصحوة في العراق على ضرورة إعادة تشكيل تلك القوات من أجل طرد ارهابيي داعش من البلاد.

 

 

 

 

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.