وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



خارطة محافظة اربيل
خارطة محافظة اربيل

لجنة الإبادة الجماعية بكردستان تدعو بغداد للإنضمام إلى المحكمة الدولية

وكالة بغداد تايمز (بتا):

دعت اللجنة العليا للتحقيق بعمليات الإبادة الجماعية في إقليم كردستان، الأربعاء، الحكومة العراقية للإنضمام إلى المحكمة الدولية الخاصة بعمليات الإبادة الجماعية، معتبرة أن قرار مجلس الوزراء الاتحادي بإعتبار جرائم “داعش” في العراق إبادة جماعية “خطوة إيجابية”.

وقال عضو اللجنة حسين قاسم حسون إن “قرار الحكومة العراقية بإعتبار جرائم داعش في العراق عمليات إبادة جماعية خطوة إيجابية تسهم في تسهيل تحرك الجهات الدولية للتحقيق في عمليات الإبادة الجماعية”، لافتا الى أن “ما قررته الحكومة العراقية هو قرار سياسي وبحاجة إلى تشكيل لجان قانونية وقضائية مهنية للتحقيق بشأن عمليات الإبادة الجماعية التي نفذتها داعش بحق مختلف المكونات العراقية”.

وأضاف حسون أنه “على الحكومة العراقية دعوة اللجان التحقيقية التابعة للمحكمة الدولية للمجيء إلى العراق وإقليم كردستان لإجراء التحقيقات بشأن ما تعرض له المدنيون جراء ممارسات تنظيم داعش”، مشيرا الى أن “عدم إنضمام العراق إلى محكمة الجنايات الدولية شكل عقبة أمام مجيء اعضاء المحكمة للتحقيق في عمليات الإبادة الجماعية التي تعرضت لها الإيزيديون”.

ودعا حسون الحكومة العراقية الى “الإنضمام إلى عضوية المحكمة الدولية”، مبينا أن “إنضمام العراق إلى عضوية المحكمة الدولية، سيعزز موقع العراق دوليا”.

وأشار حسون إلى ان “اللجنة العليا لمتابعة عمليات الإبادة الجماعية تمكنت خلال الفترة الماضية من جمع آلاف الوثائق والأدلة القانونية التي تؤكد أن داعش إرتكب عمليات إبادة جماعية بحق الإيزيديين والمكونات الأخرى”، لافتا إلى أنه “تم تقديم ملف عن تلك الجرائم إلى المحكمة الدولية”.

وكانت حكومة إقليم كردستان شكلت لجنة خاصة للتحقيق في عمليات الإبادة الجماعية التي نفذها “داعش” بحق الإيزيديين والمسيحيين والمكونات الأخرى عقب سيطرة التنظيم على قضاء سنجار.

ووافق مجلس الوزراء العراقي أمس الثلاثاء، على اعتبار الجرائم المرتكبة من قبل عصابات داعش الارهابية ضد مكونات الشعب العراقي جرائم ابادة جماعية.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.