وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



00457845

نحالو ديالى يحيون يوم النحل العالمي وسط مطالبات بتعويضهم

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اقامت جمعية النحاليين العراقيين في ديالى مهرجان يوم النحل السنوي، بمشاركة اكثر من 500 نحال وطالب جامعي من ديالى الى جانب شخصيات حكومية مسؤولة.

وقال رئيس الجمعية علوان عبد الرزاق المياحي في حديث لـ”بغداد تايمز” ان جمعيته تقيم المهرجان سنويا احتفاء بتأسيس اول جمعية للنحاليين عام 1976 والذي اعتبر يوما للنحل وانبثق من ديالى لكل العالم.

واكد مطالبة نحالي ديالى للجهات المعنية بتعويض المربين المتضررين من الاضطرابات الامنية والعمليات الارهابية لاعادة نشاط تجارة العسل وتربية النحل في ديالى، مشيرا الى تضرر 80 بالمئة من مناحل ديالى خلال الصيف الماضي جراء الاضطرابات الامنية.

واضاف ان اكثر من 100 نحال تضرروا وفقدوا مناحلهم جراء الاعمال الارهابية واجتياح داعش الارهابي لمناطق تربية النحل وفشل موسم الارتحال الصيفي نحو كوردستان والموصل بسبب تنظيم داعش.

وبين المياحي ان اغلب النحالين المتضررين بدأوا باعادة تأهيل مزارع تربية النحل وتوفير المستلزمات الضرورية الى جانب استيراد ملكات نحل من المناشئ الايطالية المتميزة لاستعادة نشاط قطاع تربية المناحل في ديالى.

وكشف عن اقامة جمعيته لورشة عمل شاملة لكل نحالي البلاد يومي 25 و26 من ايار القادم للنهوض بواقع النحل نحو الافضل وبحث المشاكل التي يعانيها النحالين بشكل عام.

وتأسست جمعية النحالين في ديالى عام 1976 وكانت تضم 191 عضوا في حينها ويبلغ عدد أعضاء الجمعية حاليا 490 نحالا، فيما يبلغ عدد النحالين في ديالى أكثر من 1600 نحال موزعين في عموم المناطق والوحدات الادارية.

وتسببت اعمال العنف الطائفي والجفاف خلال الاعوام الممتدة بين 2004 و2008 باضرار اقتصادية جسيمة بمربي النحل بديالى وتراجع صناعة وانتاج العسل في المحافظة بشكل كبير.

وأطلقت الحكومة في 2008 مبادرة زراعية لاعادة تأهيل القطاع الزراعي والثروة الحيوانية ومنها النحل عبر منح النحالين قروض مالية لتطوير تربية النحل ورفع الدخل المعيشي.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.