وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



393699

الناصري ينتقد الاعرجي ويتهمه بمحاولة التأثير على القضاء

وكالة بغداد تايمز (بتا)

وجه محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، انتقادات لاذعة لنائب رئيس الحكومة بهاء الاعرجي على خلفية التصريحات بشأن قيام مجلس المحافظة بإقالته، متهما اياه بمحاولة التأثير على قرارات محكمة القضاء الاداري التي تنظر في طعن قدمه ضد قرار المجلس.

وقال الناصري في بيان ورد لـ”بغداد تايمز”، ان التصريحات التي ادلى بها الاعرجي تضمنت تجاهلا صريحا لقانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل، واصفا تلك التصريحات بالحزبية التي تحاول التأثير على قرارات محكمة القضاء الاداري التي تنظر حاليا بالطعن الخاص بقرار مجلس المحافظة القاضي بإقالة المحافظ.

واستغرب الناصري من كيفية تعامل الاعرجي مع القانون والدستور وكيفية التنسيق مع رئيس الجمهورية حول تطبيق قرارات مجلس محافظة ذي قار الخاصة بتنصيب محافظ جديد قبل ان تبت محكمة القضاء الاداري بالأمر، متسائلا “كيف له ان يتجاهل القانون ويطالب وينصح بأمور مخالفة للقانون والدستور”.

واضاف انه كان يتوقع من الأعرجي ادانة ما اسماها بـ”الفضائح والخروق القانونية والمساومات السياسية التي رافقت عمل مجلس المحافظة والدعوة الى اصلاح العملية السياسية، مستدركا انه فوجئ بتصريحات “تشجع على التمادي في تجاوز القوانين وانتهاك بنود الدستور”.

واكد الناصري تمسكه ببنود الدستور والقوانين السارية، مبينا انه سيتعامل مع الموضوع بحسب الدستور ويواصل اداء مهامه الرسمية لاخر لحظة يسمح بها القانون.

واشار الناصري الى انه بصدد رفع الموضوع الى المحكمة الاتحادية لغرض النظر والبت به وفقا للقانون الساري.

وتنص المادة ( 7) من قانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل / في ثامنا / الفقرة 4 /  للمحافظ أن يطعن بقرار الإقالة لدى محكمة القضاء الإداري خلال (١٥) خمسة عشر يوماً من تاريخ تبلغه به، وتبت المحكمة بالطعن خلال مدة (٣٠) ثلاثين يوما من تاريخ استلامها الطعن، وعليه أن يقوم بتصريف اعمال المحافظة خلالها.

وتنص الفقرة 5 /  يقوم مجلس المحافظة بعد انتهاء مدة الطعن المشار أليها في الفقرة (٤) أعلاه أو المصادقة عليه من قبل المحكمة المختصة، بانتخاب محافظ جديد خلال مدة لا تتجاوز (١٥) خمسة عشر يوما.

وكان نائب رئيس الوزراء بهاء الاعرجي قد قال خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في مبنى مجلس محافظة ذي قار انه بحث موضوع تسلم المحافظ الجديد لمهام منصبه مع رئيس الجمهورية، مشيرا إلى قناعة رئاسة الجمهورية بهذا الأمر وداعيا محافظ ذي قار الحالي الى التنحي عن منصبه.

وكانت محكمة القضاء الإداري قد أرجأت في 25 اذار 2015 النطق بالحكم في قضية الطعن باقالة محافظ ذي قار يحيى الناصري الى يوم الاثنين المقبل.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.