وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



54645645

2500 أسرة تعود للمقدادية والهجرة الدولية توزع معونات على نازحي خانقين

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اكد المجلس المحلي لقضاءالمقدادية (35 كم شمال شمال شرق بعقوبة) عودة 2500 أسرة إلى شمال المقدادية لتصل بذلك أعداد العائدين لأكثرمن 3 آلاف.

وقال رئيس المجلس عدنان حسين التميمي حديث لـ”بغداد تايمز” ان 2500 اسرة عادت الى 17 قرية من القرى التي تم تحريرها من سيطرة داعش اواخر كانون الثاني الماضي، مشيرا الى استمرار عودة النازحين حسب الخطة والجدول الزمني الذي اعلنته حكومة ديالى والسلطات الامنية.

ودعا التميمي المنظمات الانسانية والدولية الى الشروع بخطط شاملة لمساعدة ودعم سكان خانقين والنازحين بعد الاضرار والخسائر التي تكبدها قضاء المقدادية جراء ممارسات تنظيم داعش خلال الاشهر الماضية.

واطلقت محافظة ديالى خلال الايام الماضية خطة لاعادة الاسر النازحة الى مناطق شمالي المقدادية التي تم تحريرها من سيطرة داعش اواخر كانون الثاني الماضي.

وتمكنت قوات الامن والحشد الشعبي اواخر كانون الثاني الماضي من استعادة السيطرة على اكثر من 40 قرية في مناطق حوض حنبس وسنسل (15 كم شمال المقدادية).

وتسببت الاضطرابات الامنية في عدة وحدات ادارية بديالى خلال اشهر الصيف الماضي بنزوح اكثر من 80 الف اسرة الى خانقين ومناطق كوردستان والمحافظات الاخرى هربا من تنظيم داعش الذي سيطر على عدة مناطق لاشهر عدة.

من جانبها أكدت دائرة الهجرة والمهجرين في خانقين على أن منظمة الهجرة الدولية (Iom) وزعت معونات عينية ومنزلية لاكثر من 300 اسرة نازحة في مناطق خانقين ضمن جهودها الانسانية الرامية لاغاثة النازحين.

وقال مدير هجرة ومهجري خانقين علي غازي اغا لـ”شفق نيوز” ان منظمة الهجرة الدولية وبالتنسيق مع دائرته وزعت مساعدات غير غذائية على (300) عائلة نازحة في قضاء خانقين.

وبين اغا ان المساعدات شملت مواد صحية ومنزلية وافرشة ومستلزمات اخرى للحد من المشاكل المعيشية التي يعانيها النازحون.

وأشار إلى ان دائرته قدمت التسهيلات والدعم اللازم للمنظمات الدولية وتوجيهها نحو مناطق النازحين الاكثر استحقاقا من العوائل التي تعاني الفقر وضعف الدخل المعيشي.

واكد اغا استمرار منظمة اكتد الفرنسية وضمن برنامج الغذاء العالمي توزيع المساعدات الغذائية للاسر النازحة في خانقين وتوابعها، لافتا الى ان المنظمة وزعت نحو 20 الف حصة غذائية خلال الفترات الماضية.

وتؤكد مصادر محلية وجود اكثر من 140 الف نازح في خانقين نزحوا من مناطق الاضطرابات الامنية اثناء تمدد تنظيم داعش في مناطق السعدية وجلولاء واطراف المقدادية والمنصورية وناحية العظيم خلال الاشهر الماضية.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.