وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



30204

طالباني تكشف عن اتفاق سياسي: العراق لن يشارك في الحملة العسكرية باليمن

وكالة بغداد تايمز(بتا)

كشفت رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في مجلس النواب عن توصل قادة الأحزاب السياسية العراقية إلى اتفاق يقضي بعدم مشاركة العراق في الحملة العسكرية باليمن.

وكان العراق قد رفض الحملة العسكرية التي تشنها دول عربية بقيادة المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

وقالت النائبة الآء طالباني في بيان ورد لـ”بغداد تايمز” إن” قادة الكتل السياسية والاحزاب فضلا عن بعض الشخصيات السياسية عقدوا اجتماعا، مساء امس السبت، في منزل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري لبحث تطورات الاحداث الامنية والسياسية في العراق وعموم المنطقة”.

وأضافت أن “الاجتماع كان مخصصاً لتوحيد مواقف الاطراف العراقية حول الاوضاع في اليمن والتوترات التي تشهدها المنطقة”.

وأوضحت طالباني أن “المجتمعين اجمعو على عدم مشاركة العراق في العمليات العسكرية التي تشهدها اليمن، خصوصا وان العراق حاليا باوضاع سيئة وهو في حرب ضد الارهاب”، مبينة أن ” المجتمعين اكدوا ضرورة معالجة الازمة اليمنية داخلياً بالطرق السلمية والدبلوماسية”.

وتابعت بالقول إن “المجتمعين اتفقوا ايضا على معالجة الازمة في اليمن عبر الطرق السلمية والسياسية برعاية الجامعة العربية وليس تشكيل تحالف عربي لتنفيذ هجمات عسكرية على اليمن”.

وبينت طالباني أن “الاجتماع اكد على دعم جميع الاطراف لضرب داعش ومواجهة الارهاب، وتنفيذ بنود الاتفاق السياسي الذي تشكلت بموجبه الحكومة الحالية، وتشريع القوانين الضرورية”.

ووافق القادة العرب في ختام قمتهم التي استضافتها مصر اليوم على قرار يتعلق بتشكيل قوة عربية مشتركة تهدف إلى مواجهة التحديات الأمنية التي تواجهها المنطقة العربية.

ويتضمن القرار أن تكون مشاركة الدول في القوة اختيارية بعد أن تحفظ العراق عليه.

لكن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي قال اثناء مؤتمر تلاوة البيان الختامي إن تحفظ العراق على تشكيل القوة العربية لا يعني انه يعارضها بل يطلب مزيداً من البحث والتدوال بشأنها.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.