وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



240131762014_rr

العبادي في مؤتمره مع بان: داعش يتعامل مع تجار بجوارنا.. وما يحصل باليمن نزاع داخلي

وكالة بغداد تايمز(بتا)

قال رئيس الوزراء حيدر العبادي الاثنين إن تنظيم داعش يهرب الاثار عبر تجار في دول مجاورة للعراق، وتحدث عن ازمة اليمن وقال إن ما يحصل نزاع داخلي يتعين حله بالحوار بين طرفي النزاع.

واوضح العبادي في مؤتمر صحفي عقده مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في بغداد أن “تهريب النفط والآثار من قبل داعش للحصول على الاموال جريمة يجب ان يحاسب عليها اولئك الذين يقومون بها، وهناك تجار حروب يتعامل معهم تجار في دول مجاورة من اجل تهريب الاثار والمشتقات النفطية لاستمرار الماكنة الاجرامية لداعش”.

وقال إن “جريمتين في ذلك الاولى سرقة ممتلكات عراقية خصوصاً الاثار والثانية وصول اموال لداعش من اجل استمرار ماكنة القتل”.

واضاف الى أن “العراق هو جزء من محيطه الاقليمي الدولي ونحن نريد ان نبني علاقات جيدة مع كل هذه الدول ولا نحبذ التدخل الاجنبي والعسكري وخصوصا في مشاكل داخلية في المجتمعات”.

وتابع “تعرض العراق الى احتلال داعشي دخل عليه من سوريا واحتل الاراضي وعرض الموطنين الى القتل والتشريد ودمر بنانا التحتية فكان من حق الحكومة العراقية ان تلجأ الى المجتمع الدولي وتطلب مساعدته”، مؤكداً أن “العراق طلب حماية اجوائه فقط ولم يطلب قوات ارضية”.

وبشأن اوضاع حقوق الانسان في العراق، قال العبادي “لم نستلم اي تقرير رسمي يشير الى تجاوز القوات الامنية على حقوق الانسان في جميع المحافظات”.

واضاف متحدثا عن اليمن أن “ما حصل في اليمن هو نزاع داخلي له انعكاسات اقليمية لكن الرؤية العراقية تقول ان المشاكل الموجودة بين اليمنيين يجب ان تحل بينهم لإبعاد شبح التدخل الخارجي والحرب الخارجية التي تعرض المنطقة للخطر”.

ولفت الى ان “العراق يتعرض لنفس الشيء ونأمل من هذه الدول ان تتعاون مع العراق في محاربة داعش بدل ان ننشغل في خلافات داخلية هنا وهناك لأن خطر الارهاب هو الخطر الاساسي”.

واشار رئيس الوزراء الى أن “داعش خطر على الاسلام ويحاول ان يختطفه”، مؤكداً أن “المسلمين هم من يجب عليهم التصدي لداعش”.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.