وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



مسعود-بارزاني-رئيس-اقليم-كوردستان

نائب كردي يحمّل البارزاني مسؤولية الفساد في كردستان

وكالة بغداد تايمز (بتا)

 حمّل نائب كردي رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، المسؤولية عن عمليات الفساد الجارية في الإقليم في الوقت الذي تجري محاولات لتعديل دستوري وتمكين رئيس الإقليم من البقاء في منصبه لولاية أخرى.

وبعث النائب في حركة التغيير علي حمه صالح رسالة مفتوحة إلى بارزاني، محملا الأخير خلالها مسؤولية الفساد في مؤسسات الإقليم باعتباره على رأس السلطة التنفيذية.

وجاء في نص الرسالة، الاثنين، إن “إقليم كردستان العراق يمر حاليا بازمة مالية بينما استلم بعد عام 2003 حوالي 74 مليار دولار، فضلا عن واردات النفط بنحو 15 مليار دولار والواردات المحلية التي تقدر بـ 16 مليار دولار”.

واوضح أن “الحكومة حصلت أيضا على قروض بقيمة 16 ترليون و495 مليار دينار. وكذلك قروض أخرى من خلال وزارة الموارد الطبيعية بحدود 3 مليارات دولار”، متسائلا “من المسؤول عن الوضع المالي لكردستان ولماذا وصل الحال إلى ما هو عليه؟”.

وذكر النائب في رسالته نماذج عدة من الفساد في الإقليم ومنها احتكار سوق النفط في الإقليم من قبل بعض الشركات الخاصة، وإن “هناك مبيعات إلى حكومة الإقليم بحدود 10 ملايين دولار من الكازوئيل بأسعار خيالية، مع شراء النفط الخام من بعض الشركات من قبل الحكومة وبيعها بأسعار غالية إلى مصاف غير مرخصة وربح ملايين الدولارات من قبل هذه الشركات وإلحاق الضرر بشعب كردستان”.

واوضح أن حمله صالح في رسالته حول الفساد في قطاع العقارات، إلى أن “هناك شركات دفعت ملايين الدولارات على حساب الشعب إلى مسؤولين متنفذين في الحكومة للحصول على قطع أراض جيدة للاستثمار وبعدها أعلنت إفلاسها بعد ان أخذت الأموال من المواطنين كمقدمة عن الوحدات السكنية التي لم تبنِ لغاية الآن”.

وخاطب صالح، البارزاني في رسالته قائلا “السيد رئيس الإقليم، هل تعلم ان بعض الذين قاموا بهذه الأعمال السيئة استخدموا صلاحياتك وسمعتك؟”.

كما اشار بتصريحه أن “حكومة الإقليم قاموا بمنح راتب التقاعد لآلاف الناس غير المستحقين، عدا عشرات المرتزقة الذين تلطخت أيديهم بدماء شهداء البيشمركة وحاليا اصبحوا مثل البيشمركة ويحصلون على رواتب تقاعدية برتب اللواء والعميد المتقاعد”.

 



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.